انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الأردني للأورام النسائية الخميس

تم نشره في الأحد 16 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 12:00 صباحاً
  • جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي للأورام النسائية أمس - (من المصدر)

محمد الكيالي

عمان- يعقد في عمان المؤتمر الدولي الأردني للأورام النسائية، تحت شعار "الأقل هو الأفضل" برعاية الأميرة غيداء طلال، الخميس المقبل وتتواصل أعماله على مدى يومين.
وقالت رئيسة جمعية أطباء الأورام الأردنية في نقابة الأطباء الدكتورة سناء السخن، إن المؤتمر يأتي ضمن احتفالات الجمعية بالشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي الذي يصادف الشهر الحالي.
وأضافت السخن في مؤتمر صحفي أمس، أن الجمعية تدعم جهود جميع القطاعات التي تنشط لنشر التوعية بأهمية الكشف المبكر في هذا الشهر، من خلال التأكيد على تطور ونجاعة علاج أورام الثدي والأورام النسائية.
ولفتت إلى أن الجمعية تهدف من خلال المؤتمر، إلى عرض أحدث طرق علاج الأورام النسائية، خاصة وأن هناك علاجات بسيطة تؤدي إلى نتائج فعالة لاسيما في حالة الكشف المبكر.
وأوضحت أن المؤتمر سيناقش على مدى 7 جلسات علمية 25 محاضرة، تتناول كيف تستخدم المعلومات الحديثة لتحديد أفضل وأبسط علاج لكل حالة، وفقا ليس فقط لمرحلة الورم بل أيضا لمواصفاته البيولوجية والحالة الصحية للمصابة.
وأكدت أنه "من هنا جاء شعار المؤتمر (الأقل هو الأفضل)، حيث قد يكون أبسط علاج هو الأنجح في كثير من الحالات السرطانية المختارة بعناية، فيما ستشمل هذه المواضيع، مناقشة أورام الثدي والنسائية، بما فيها أورام الرحم وعنق الرحم والمبيض".
بدوره، قال استشاري الأشعة العلاجية في مستشفى البشير، رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الدكتور فايز طبيشات، إن المؤتمر يعقد بمشاركة نخبة أطباء من مختلف اختصاصات الأورام العلاجية الدوائية والجراحية والنسائية والأشعة العلاجية من أميركا، وهولندا، وبلجيكا، وبريطانيا، والسعودية، وفلسطين، وسورية، ولبنان، والجزائر، والعراق، ومصر، والإمارات إضافة إلى الأردن، من القطاعين الخاص والعام".
وبين طبيشات أن وزارة الصحة توفر العلاجات الحديثة لمرضى السرطان، وأن مستشفى البشير يعالج ثلث حالات السرطان في المملكة.
بدوره، قال استشاري الأشعة العلاجية، عضو الهيئة التنفيذية للمؤتمر الدكتور سامح هاشم، إن المؤتمر يتميز بمناقشة حالات واقعية مرضية من قبل الاستشاريين المشاركين، إضافة الى مناقشة التحديات التي تصحب رحلة وصول الدواء الفعال، وخاصة الأدوية الحديثة مرتفعة الثمن للمرضى، من خلال مناقشة هذا الموضوع من قبل رئيسة الجمعية.
وكانت الجمعية الأميركية للأورام استضافت السخن مؤخرا لمناقشة هذا الموضوع خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية، الذي يعد أكبر مؤتمر عالمي للأورام ويعقد سنويا في شهر حزيران (يونيو) بمشاركة ما يزيد على 30 ألف طبيب اختصاص من مختلف أنحاء العالم.
يذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي بواقع 12 ساعة تعليم طبي مستمر، في حين سيتم افتتاح معرض طبي تشارك فيه مجموعة من شركات الأدوية المحلية والعالمية المتعلقة بأمراض الأورام على هامش أعمال المؤتمر.

mohammad.kayyali@alghad.jo

التعليق