توقعات بتراجع عائدات السياحة العلاجية 40 %

تم نشره في الأحد 16 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 08:05 صباحاً
  • مشهد لأحد جوانب البحر الميت -(أرشيفية)

عمان- توقعت شركة برايت الاردن المتخصصة في الاقتصاد الصحي والعلاجي، تراجع ايرادات المملكة من السياحة العلاجية بنهاية العام الحالي بنسبة 40 بالمائة، مشيرة الى ان عدد القادمين للعلاج انخفض بنسبة 25 بالمائة.

وقالت الشركة في بيان اليوم الاحد ان اسباب التراجع تعود الى تحديات تواجه القطاع كضعف الاستثمار بخدمات الرعاية الصحية الاولية وارتفاع نسبة الانفاق على الدواء وضعف تسويق السياحة العلاجية الاردنية وعدم تفعيل المساءلة الطبية، اضافة الى الارتفاع المستمر في كلف الرعاية الصحية وظهور تنافس حاد لدى دول المنطقة لاستقطاب مرضى من الخارج.

وبين مدير عام الشركة عميد صبري في البيان ان "تقارير سوق القطاع " كشفت ان مرضى غيروا مسار رحلات علاجهم الى دول اخرى مثل تركيا ولبنان وماليزيا والباكستان ولندن ودبي ومصر، فيما فضل بعضهم تغيير مسارهم نحو الدول الاوروبية.

واضاف ان الوضع الملتهب للمنطقة اثر بشكل كبير على قطاع السياحة العلاجية بالتراجع، داعيا الى التعاون والتشارك بين جميع اطراف القطاع الطبي والسياحة العلاجية على المستويين العام والخاص، للنهوض بعد ان تراجعت السياحة العلاجية في الاردن خلال السنوات الخمس الماضية بشكل كبير.

بدوره، قال مدير العمليات الخارجية بالشركة الدكتور ثائر ابو حميدان ان برايت الاردن اعدت وبالتعاون مع الجهات الرسمية المسؤولة استراتيجية للترويج لقطاع السياحة العلاجية الاردنية في الخارج ، مشيرا الى انها تنوب عن القطاع الطبي برمتة في استقطاب مرضى عرب واجانب للعلاج في الاردن والاستفادة من المميزات العديدة التي يتمتع بها الطب الاردني واهمها الكفاءات الطبية والتمريضية المميزة التي تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة.-(بترا)

التعليق