3 آلاف مواطن في قرى لواء المزار الشمالي بلا مخبز

تم نشره في السبت 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • عامل بأحد المخابز -(تصوير: أمجد الطويل)

أحمد التميمي

إربد - ترفض وزارة الصناعة والتجارة إعطاء تصريح لفتح مخبز في منطقة صمد والرحمة والزعتر في لواء المزار الشمالي بإربد رغم حاجة المنطقة التي يتجاوز عدد سكانها 3 آلاف نسمة لمخبز، وفق مواطنين.
وقال المواطن ابو دلو إنه تقدم بطلب الى مديرية صناعة إربد حول حاجة المنطقة الى مخبر، حيث قام الموظفون بالكشف على المنطقة وأوصوا بحاجتها لذلك، سيما وأن أقرب مخبز عنها يبعد حوالي 4 كيلومترات.
وأشار الى انه تم رفع المعاملة الى الوزارة من اجل السير بإجراءات الرخصة، إلا أن المسؤولين في الوزارة أخبروه ان هناك قرارا بوقف فتح المخابز في الوقت الحالي، لافتا الى ان المعاملة مضى على وجودها في الوزارة أكثر من شهرين دون اي اجراء عليها.
ولفت علي البدور إلى معاناة سكان البلدات في حصولهم على الخبز، حيث يضطرون إلى قطع مسافات بعيدة من أجل شراء كيلو خبر، الأمر الذي يكبدهم الجهد والمال، وتزيد معاناتهم في فصل الشتاء ما يجبرهم على شراء كميات كبيرة من الخبز وتخزينها حتى لا يضطروا للذهاب إلى المخبز.
بدوره، قال الناطق الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي إن هناك قرار بوقف اعطاء رخص جديدة لفتح المخابز نظرا لوجود فائض من المخابز التي تم اعطاؤها تصاريح في الآونة الأخيرة، اضافة الى اجراءات الوزارة لوقف هدر استخدام الطحين الذي يذهب في غير الغاية الذي خصص له.
وأكد البرماوي ان هناك استثناءات وفي بعض المناطق بحاجة الى فتح مخابز جديدة، متوقعا ان يتم خلال الاشهر المقبلة المباشرة بدراسة الطلبات المستوفية للشروط تمهيدا للبت فيها وخصوصا التي تقع في مناطق نائية.
وبحسب تعليمات ترخيص المخابز للعام 2015 استنادا للمادة 21 من قانون الصناعة والتجارة رقم (18) لسنة 1998 تشكل لجنة من الوزير تسمى (لجنة إنشاء المخابز) برئاسة الأمين العام وأعضاء من الوزارة ونقابة أصحاب المخابز تكون مهمتها استقبال وتدقيق ودراسة طلبات إنشاء المخابز الجديدة، إضافة إلى تنظيم تقرير كشف فني للطلبات المقدمة، وإصدار الموافقة المبدئية والنهائية لإنشاء المخابز، وفقا لهذه التعليمات، والنظر في التظلمات والاعتراضات المقدمة للجنة، وإصدار القرار المناسب بذلك، وترفع اللجنة توصياتها وقراراتها للوزير للمصادقة عليها.
وتعطي اللجنة موافقتها على ترخيص مخبز جديد بعد الكشف على موقعه والمبنى حسب تقويم اللجنة لـ4 عناصر هي المساحة وحسب نوعه إذا كان حجريا أو آليا او نصف آلي، حاجة المنطقة من حيث بعده عن أقرب مخبز قائم، ملاءمة الموقع والمبنى من حيث إذا كان مستقلا أو جزءا من عمارة وتوفر مواقف سيارات وتوفر شروط السلامة العامة، إضافة إلى الخبرة في مجال العمل.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو، إذ يبلغ سعر الطحين المدعوم المقدم للمخابز حوالي 69.1 دينار، علما أن سعر الطن في السوق الحر يصل إلى 300 دينار.
وتبيع المخابز الخبز الصغير المحسن بـ240 فلسا للكغم حيث يسمح بإنتاجه من الطحين المدعوم بدلا من الطحين الزيرو، شريطة توفر الخبز العربي الكبير (الكماج) بـ160 فلسا/ كغم من دون تغليف، الخبر المنقوش والطابون والمشروح بسعر 18 فلسا/ كغم من دون تغليف، من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة ليلا يوميا، وان تكون عمليات البيع بالوزن.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يبلغ عدد المخابز حوالي 2000 مخبز موزعة في جميع محافظات المملكة، في حين يقدر مسحوباتها من مادة الطحين بحوالي 2000 طن يوميا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شو هاموه (عبد المنعم)

    السبت 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
    حسب تصريح موظف الوزاره ستتم دراسه الطلبات خلال( الاشهر القادمه) ياسلام على هيك تصريح ..اشهر قادمه...والله حرام يكون مسؤول....او موظف........ لماذا تم ايقاف منح التصاريح لماذا لاتبقى مفتوحع وتدرس كل حاله يوقتها ..اما بالرفض او الموافقه....للعلم انا سكان السلط وليس لي علاقه او معرفه بالمنطقه مدار الخبر...حرام عليكو......