"الجمارك الأردنية" الأولى عربيا في "التجارة عبر الحدود"

تم نشره في الأربعاء 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً

عمان- حققت دائرة الجمارك الأردنية إنجازا "غير مسبوق" بتحقيقها المركز الأول على مستوى الدول العربية في محور التجارة عبر الحدود حسب التقرير الدولي لممارسة الأعمال (Doing Business)، والمركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وجاء في التقرير أن هذا الإنجاز الأردني جاء من خلال التميز اللافت لأداء الدائرة في تسهيل عمليات التصدير والاستيراد من خلال تسهيل إجراءات التخليص على البضائع واستخدام نظام النافذة الواحدة.
وأشار التقرير إلى أن الإجراءات التي قامت بها الدائرة لتحسين البنية التحتية في ميناء العقبة من خلال إنشاء الساحة رقم 4 أدت إلى تسهيل التجارة عبر الحدود بسبب عدم تكدس الحاويات، إضافة إلى نجاحها بتسريع إجراءات النقل عبر الحدود من خلال استخدام نظم إدارة المخاطر وأجهزة الفحص بأشعة (x-ray).
وأظهر التقرير أن الجمارك الأردنية حققت تميزاً كبيراً في تطوير إجراءاتها الجمركية من خلال تطبيق نظم التفتيش المرتكزة على إدارة المخاطر والتخليص المسبق وتنظيم البيانات إلكترونياً بواسطة نظام الأسيكودا العالمي ونظام تبادل البيانات، ما أدّى إلى تخفيض زمن التصدير والاستيراد للبضائع.
ومن جانب آخر، أفاد تقرير صادر عن المكتب الإقليمي لتبادل المعلومات في الشرق الأوسط (ريلو) التابع لمنظمة الجمارك العالمية أن لدائرة الجمارك الأردنية احتلت المرتبة الأولى في ضبط عمليات التهريب للعام 2015 على مستوى الدول الأعضاء في المكتب الإقليمي والتي يبلغ عددها 12 دولة عربية.
وأوضح التقرير أن الجمارك الأردنية حققت ما نسبته 56 بالمائة من مجمل الضبطيات للدول الأعضاء، والتي بلغ عددها 111342 ضبطية.
وقال مدير عام الجمارك لواء جمارك الدكتور وضّاح الحمود: إن الدائرة تعمل وفق خطط علمية ممنهجة، وتسعى دوما لمواكبة أحدث الممارسات العالمية في مجال العمل الجمركي، معربا عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الكبير الذي يضاف إلى سجل الإنجازات المشرفة لدائرة الجمارك، مثمناً الجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو الدائرة والتي أدّت لوصولها لهذه المرتبة الرفيعة.-(بترا)

التعليق