"أويسس 500" تستثمر في 12 شركة ناشئة جديدة

تم نشره في الأحد 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • شعار صندوق أويسس 500

إبراهيم المبيضين

عمان- أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق "أويسس 500" المتخصص في دعم وتسريع أعمال وتمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ؛ فيصل حقي الأسبوع الماضي أن الصندوق قد استثمر خلال الأشهر الثلاثة الماضية في 12 شركة ناشئة جديدة.
وأكد أن الصندوق بدأ بتطبيق توجهات جديدة تهدف في مجملها إلى تعزيز دوره في بيئة ريادة الأعمال في المملكة في مجالات دعم وتأهيل الشركات الناشئة للاستثمار فيها.
وقال حقي في تصريحات صحفية لـ " الغد" إن الشركات الناشئة التي تم الاستثمار فيها تتوزّع بين 10 شركات تعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركتين تعملان في مجال الصناعات الابداعية.
وأوضح حقي في تصريحاته ان هذه الاستثمارات الجديدة ترفع عدد الشركات الناشئة التي يستثمر فيها " صندوق اويسس 500" حتى اليوم الى 130 شركة ناشئة وذلك منذ انطلاقة الصندوق في الربع الاخير من العام 2010.
واضاف أن جميع الشركات الناشئة التي يستثمر فيها الصندوق قد تأسست في الأردن، وبان 90 % منها قد اسسها أردنيون، و10 % لغير أردنيين ( من سورية، فلسطين، لبنان، تونس، اليمن)، مشيرا إلى أن ما يميز " صندوق اويسس 500" عن غيره من الصناديق الاستثمارية المعنية بريادة الأعمال في المنطقة هو توجهه للاستثمار في شركات من المنطقة العربية وحتى من العالم.
وأكد حقي في حديثه لـ " الغد" بان الصندوق استطاع أن يدرب ويؤهل 2300 ريادي وريادية من الاردن والمنطقة، من خلال معسكراته التدريبية التي نظمها طيلة السنوات الست الماضية، والتي تمخض عنها الاستثمار في 130 شركة ناشئة، أي أن الصندوق استثمر فيما نسبته 6 % من اجمالي عدد الشركات التي اندمجت في معسكراته التدريبية والتأهيلية.
وقال إن التوجهات الجديدة للصندوق ستركز على رفع هذه النسبة خلال المرحلة المقبلة من خلال تطوير عملية التأهيل والتركيز أكثر على استقطاب الشباب الأكثر تأهيلا لتأسيس شركات ناشئة في تقنية المعلومات أو الصناعات الابداعية.
واشار إلى سعي "اويسس 500" لتأسيس صندوق آخر للاستثمار في الشركات الريادية في العام 2017 ، ورفع حجوم الاستثمار في الشركات كإستثمار أولي او كاستثمارات لاحقة، فضلا عن  تأسيس صندوق ثالث بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية للاستثمار في المشاريع القائمة على التقنيات الفضائية وهو الصندوق الذي من المتوقع أن يباشر الاستثمار في الشركات في اواخر العام المقبل.   و"أويسس 500" هو صندوق معني  بتسريع الأعمال للشركات الريادية الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي، من خلال ايجاد منصة جديدة للريادة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتم من خلالها مساعدة الرياديين الطموحين على إطلاق شركاتهم من خلال المعسكر التدريبي الذي يوفر التوجيه الضروري لكيفية إنشاء شركة بما يشمل الأمور المالية والتسويق وإنشاء خطة عمل مناسبة وغيرها من مقومات النجاح المهمة.
كما يعمل الصندوق على توفير الاستثمار في المراحل المبكرة من عمر المشروع بما يشمل التمويل النقدي من "اويسس 500"، إضافة إلى فترة حضانة وتسريع للشركات التي يتم الاستثمار فيها لمدة 100 يوم بما يشمل التدريب والتوجيه والمتابعة والارشاد وتقديم الخدمات الاستشارية والنصح اضافة الى المكاتب، الإنترنت، الخدمات المكتبية، وغيرها.
وتوج الصندوق مسيرته بإطلاق مسار للصناعات الإبداعية ليتمم بها دعمه لقطاعات جديدة الى جانب قطاع تقنية المعلومات والمحتوى الرقمي.

التعليق