العناني: حجم التبادل التجاري بين المملكة ورومانيا متواضع

تم نشره في الخميس 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان- أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني أهمية تعزيز العلاقات الأردنية الرومانية في المجالات كافة وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وقال خلال رعايته أمس، بحضور وزير خارجية رومانيا لازار كومانسكو، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين غرفة تجارة الاردن وغرفة تجارة وصناعة رومانيا ان حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين متواضع وليس بالمستوى المطلوب ما يستدعي العمل مع الجانب الروماني لتعزيزه.
ولفت الى ان العجز في الميزان التجاري الذي يميل لصالح رومانيا زاد عن 295 مليون دولار خلال العام الماضي 2015. واضاف نسعى الى بناء شركات اقتصادية وتجارية مع رومانيا والاستفادة من الفرص المتاحة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز صادراتنا الوطنية الى الاتحاد الاوروبي بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي لرومانيا.
وبين العناني ان الاردن يسعى الى تعزيز صادراته من اسمدة وفوسفات وغيرها للسوق الروماني وسوق الاتحاد الاوروبي.
وقال انه يمكن الاستفادة من الخبرات الرومانية في مجال التدريب المهني حيث تم الطلب منهم اقامة مركز تدريب مهني روماني في الاردن فضلا عن اهمية تعزيز الاستثمارات الرومانية في الاردن والتي من شأنها تعزيز الصادرات الاردنية الى اسواق الاتحاد الاوروبي.
وأكد أهمية الاستفادة من ميناء العقبة خاصة ان الجانب الروماني يعتمد هذا البناء لتوزيع صادراته للمنطقة.
وأشار الدكتور العناني الى اهمية اتفاقية الشراكة التي وقعت بين غرفتي التجارة في البلدين بفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين وبخاصة في مجالات الاستثمار.
وهدفت الاتفاقية التي وقعها النائب الثاني لغرفة تجارة الاردن رائد حمادة ورئيس غرفة تجارة وصناعة رومانيا ميهاي دارابان الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين، والرغبة في تعزيز الأنشطة الاقتصادية المشتركة في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتكنولوجية.
وأجرى نائب رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني ووزير خارجية رومانيا لازار كومانسكو خلال توقيع الاتفاقية مباحثات ركزت على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجاري بين البلدين الصديقين.-(بترا)

التعليق