البادية الشمالية الشرقية: 65 % نسبة الهدر المائي

تم نشره في الخميس 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • خط مياه مكسور بسبب اهترائه -(ارشيفية)

حسين الزيود

المفرق- تنفذ إدارة مياه البادية الشمالية الشرقية مشروعات مائية في عدة مناطق بلواء البادية الشرقية، بهدف تحسين التزويد المائي وتقليص هدر المياه البالغ 65 %، وبدعم من وزارة المياه ومنظمة الصليب الأحمر الدولي وبكلفة مالية تصل إلى مليون و 400 ألف دينار، وفق مديرها المهندس مروان تركي .
وبين تركي أن المديرية تعمل على تنفيذ مشروعات تمولها وزارة المياه حاليا بقيمة 400 ألف دينار تشمل إعادة تأهيل شبكة مياه حي المداحلة في أم الجمال، وإعادة تأهيل شبكة مياه الحي الشرقي في أم الجمال، مشيرا إلى أن عملية التأهيل ستساهم في التخلص من أعطال الشبكة وهدر المياه وتوصيل كميات كافية من المياه إلى السكان في هذين الحيين.
ولفت إلى أن هناك عملا جاريا على تنفيذ خطوط وإعادة تأهيل الخط الناقل في بلدة الأرينبة وبطول 3 كم، معتبرا أن هذا المشروع جاء بهدف ضخ كميات كافية من المياه في المنطقة ومنع تعطل الخطوط، موضحا أنه يجري كذلك العمل على تنفيذ شبكات مياه في مناطق المنارة والسعادة وروضة الأمير حمزة بهدف تقديم خدمة إيصال المياه إلى سكان هذه التجمعات السكانية، حيث أن توسع حدود التنظيم ساهم بفتح مناطق سكنية جديدة تطلبت توفير الخدمة.
وقال تركي إن إدارة المياه في لواء البادية الشمالية الشرقية وبالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي تنفذ مشروعات مياه بكلفة قرابة مليون دينار، تشمل إعادة تأهيل خطوط ناقلة رئيسية في بلدة السعيدية وبما يؤمن جلب مياه كافية للسكان في منطقة السعيدية، فضلا عن إعادة تأهيل خطوط ناقلة في بلدة أم الجمال.
وأشار إلى أن مشروعات المياه التي يدعمها الصليب الأحمر في البادية تشمل كذلك إعادة تأهيل خطوط ناقلة في بلدة روضة الأميرة بسمة بحي النزهة وإعادة تأهيل خط جبيا الرفاعيات، لافتا أن من شأن هذه الخطوط الناقلة تحسين التزويد المائي للسكان، فضلا عن تقليص هدر المياه.
وأوضح تركي أنه تم التعامل مع اعتدائين غير مشروعين على هواية خط مياه الأرينبة واعتداء على خط البشرية دير الكهف، معتبرا أن هذه الإعتداءات غير قانونية وتساهم في إرباك برنامج دور توزيع المياه وانقطاعها عن المناطق المتضررة وهدر مياه غير مبرر.
وتقدم مياه البادية الشمالية الشرقية خدماتها لقرابة 11 ألف مشترك، فيما تعمل حاليا على توصيل اشتراكات جديدة لحوالي 75 مشتركا جديدا ضمن التوسعات العمرانية، بحسب تركي الذي توقع كذلك تقليص فاقد المياه بعد الانتهاء من المشاريع الجديدة إلى ما دون 60 %.

التعليق