34 مليون دينار قيمة استملاكات الأراضي الأثرية

تم نشره في الأحد 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • المدينة الأثرية في منطقة ياجوز - (تصوير: أسامة الرفاعي)

رداد ثلجي القرالة

عمان- قال مدير عام دائرة الآثار العامة د.منذر جمحاوي "إن قيمة الأراضي التي تحجز عليها الدائرة لغايات استملاكها من مواطنين تبلغ 34 مليون دينار تقريبا".
وبين جمحاوي لـ"الغد"، أن قيمة المخصصات المالية لدى الدائرة بهدف الاستملاك لا تتجاوز 400 ألف دينار سنويا، وهو مبلغ متواضع جدا مقارنة مع قيمة الأراضي الأثرية الواجب استملاكها.
وأشار جمحاوي الى أن الدائرة طلبت من الحكومة تغطية قيمة استملاكات الأراضي، إلا أن وزارة المالية ردت على طلب الدائرة بحصر قيمة الاستملاكات والعمل على تغطيتها خلال 5 سنوات من القيمة المخصصة للاستملاكات في موازنة الدائرة.
وأوضح أن الدائرة ومنذ فترة تعمل ضمن منهجية علمية في استملاك الأراضي واستخراج الآثار واكتشافها؛ إذ إن الدائرة تضع يدها على أراض منذ العام 1990 ولم تدفع الدائرة أي تعويضات لأصحاب تلك الأراضي.
ومن الجدير بالذكر أن دائرة الآثار العامة تولي مهمة البحث العلمي في مجال التراث الحضاري من خلال أعمال المسح والتنقيب الأثري والتوثيق والنشر العلمي والتفسير، إضافة الى صيانة وترميم وتأهيل المواقع الأثرية لتكون منتجاً سياحياً وضمان ديمومتها عن طريق وضع خطط إدارة تناسب قيمة هذا الموروث مع مراعاة المحافظة على أصالته من أجل استثماره في مجال السياحة الأثرية وكذلك تعزيز دور المتاحف في نشر التوعية والتثقيف في موروثنا الحضاري لأنه عنوان التقدم والرقي ومصدر الاعتزاز بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.
ومن أهداف الدائرة الحفاظ على الإرث الحضاري بشقيه الأثري والتراث العمراني بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية وتحسين إدارة استخدام موارد الأردن التراثية والثقافية والعمرانية والمحافظة عليها وضمان ديمومتها ودراسة وتوثيق وتفسير الإرث الحضاري الأردني والتوعية والتثقيف بالتراث الحضاري الأردني كمصدر للارتقاء والبقاء وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز الدور الإبداعي للإنسان الإردني القديم في كتابة سطور تاريخ الإرث الحضاري واستدامة البحث والنشر العلمي، كرافد أساسي في إغناء الإرث الحضاري وتوفير بيئة قانونية ومؤسسية مناسبة لإدارة الإرث الحضاري والحفاظ على أصالة الإرث الحضاري أثناء عمليات الصيانة والترميم والتطوير والإدارة وتوفير الموارد المالية والبشرية للاستفادة من الإرث الحضاري من أجل توفير فرص عمل للأفراد والمجتمعات ومواكبة التطور العلمي في دراسة وتوثيق وصيانة وإدارة الإرث الحضاري.

raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق