بدء أول أيام امتحان الكفاءة الجامعية

تم نشره في الاثنين 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً

عمان- بدأ أمس أول أيام امتحان الكفاءة الجامعية الذي يعقد لنحو 25 الف طالب وطالبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2016-2017 ولمدة ستة ايام.
واكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي في تصريح صحفي، ان عدد التخصصات الفعلية والمتشابهة والموطنة التي سيتم عقد الامتحان فيها 304.
وقال ان الامتحان سيعقد بمستوياته الثلاثة العام والمتوسط والدقيق، مشيرا الى ان الطالب يقدم الامتحان من خلال جلسة واحدة، حيث يتضمن 75 سؤالا، 25% منها لامتحان المستوى العام و20% لـ"المتوسط" و55% لـ"الدقيق".
واضاف ان الامتحان مجموعة من الاسئلة التي تقيس الكفايات العامة والمتوسطة والدقيقة المتوقع من الطلبة اتقانها لطلبة الجامعات الاردنية لمرحلة البكالوريوس المتوقع تخرجهم للوقوف على مخرجات التعليم في الجامعات الرسمية والخاصة.
واضاف الزعبي ان الامتحان يهدف الى الوقوف على جودة مخرجات البرامج الاكاديمية لمؤسسات التعليم العالي وليس للحكم على اداء الطلبة، وخلق روح التنافسية بين البرامج لتحقيق الجودة في مدخلاتها والوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة أداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاء الجامعية لعدة سنوات.
كما يهدف الى المساعدة في رسم السياسات الخاصة بالتعليم العالي من قبل الجهات ذات الصلة بجودة التعليم العالي ومؤسساته واستخدامه كأساس للاعتماد وضمان الجودة، اذ سيشكل تحقق نتاجات التعليم للبرامج احد المعايير المهمة التي سيجرى بناء عليها استمرارية اعتماد التخصصات والبرامج لمؤسسات التعليم العالي.-(بترا)

التعليق