القضاة: السوق الفلسطينية أولوية أردنية

تم نشره في الثلاثاء 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً


عمان- أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة أهمية السوق الفلسطينية للصناعات الأردنية، باعتبارها أحد الأسواق الواعدة، مؤكدا أن الوزارة تضع هذا السوق في قمة أولوياتها، وستضع الاستراتيجيات اللازمة لزيادة الصادرات الأردنية اليه، بحسب بيان صحفي لغرفة صناعة عمان أمس.
وقال القضاة خلال جولة له في مصنع الشركة الأردنية لصناعة وطباعة الصفيح والعبوات المعدنية في منطقة الموقر ان صناعة التعليب الأردنية قد وصلت الى مستويات تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، مبينا أن الوزارة تتطلع الى فتح اسواق جديدة للصناعة الوطنية، خصوصا في ظل اغلاق عدد من الاسواق الرئيسية.
بدوره، دعا أحد المستثمرين الصناعيين في منطقة الموقر قاسم أبوصالحة الى دعم الصناعة المحلية بازالة معيقات ادارية كثيرة ما زالت تؤثر على تنافسية القطاع الصناعي، وتحد من جذب الاستثمارات لها، مبينا ان الصناعة الوطنية تعطي قيمة مضافة للناتج المحلي الإجمالي تصل لنحو 25 % سنويا .
وبين أبوصالحة أن الصناعات الأردنية تمتلك ميزة تنافسية كبيرة بالنسبة للسوق الفلسطينية من حيث القرب الجغرافي وانخفاض كلف الشحن، إلا أن فرض 8 بالمائة نسبة جمارك على الصادرات الأردنية تؤدي إلى اضعاف تنافسية هذه المنتجات في السوق الفلسطينية، مطالبا بالعمل على الغاءها.-(بترا)

التعليق