قيمة الذهب تنخفض 12 % منذ فوز ترامب

تم نشره في الثلاثاء 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • حلي ذهبية معروضة في أحد المحال في عمان - (الغد)

هبة العيساوي

عمان- تسود حالة من الترقب في أسواق الذهب العالمية بعد أن خسر 12 % من قيمته منذ فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية قبل ثلاثة أسابيع.
ويرجح خبراء ومراقبون أن يتذبذب الذهب ضمن نطاق 50 دولارا حتى نهاية العام الحالي وسط ترقب للبيانات الأميركية الاقتصادية.
وأشار الخبراء لـ"الغد"، إلى أن الحديث حول رفع قريب لأسعار الفائدة على الدولار أخذ أثره على سعر الذهب وأسهم في انخفاضه، وفي حال صدر القرار فعليا لن يكون هناك حركة تداول كبيرة على المعدن الأصفر.
ولفتوا إلى أن حالة الترقب لبورصة الذهب سوف تكون مسيطرة خلال الفترة المقبلة، وخاصة قبل تسلم الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب لمهامه رسميا.
وتماسكت أسعار الذهب في نهاية تداولات الأسبوع بعدما هبطت إلى أدني مستوى في تسعة أشهر ونصف الشهر متجهة صوب ثالث هبوط أسبوعي على التوالي في الوقت الذي أقبل فيه المستثمرون على البيع بفعل عوامل من بينها توقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية.
وانخفض السعر الفوري للذهب فجر الجمعة إلى 1171 دولارا للأونصة مع اتجاه الصناديق لجني الأرباح في مراكز مدينة.
أمين سر نقابة الحلي والمجوهرات ربحي علان، قال "إن قرار رفع الفائدة على الدولار من المتوقع أن يحسم خلال أسبوع كون أن الفريق الأكبر في المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي يؤيد رفع الفائدة".
ولفت علان إلى أن سعر الذهب انخفض نحو 125 دولارا للأونصة من 1300 دولار إلى نحو 1175 دولارا منذ فوز دونالد ترامب برئاسة أميركا وحتى يوم الجمعة الماضي.
ورأى علان أن سعر الذهب أخذ أثر الحديث عن رفع سعر الفائدة على الدولار، وفي حال اتخذ القرار فلن يكون هناك أثر كبير على أسعاره.
ومن المرجح، بحسب علان، تذبذب أسعار الذهب ضمن نطاق ضيق قبل العودة للارتفاع.
يشار إلى أن علاقة عكسية تربط بين سعر الذهب والدولار الأميركي، وفي حال تم رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).
ومن جانبه، قال المحلل المالي وخبير الأسواق العالمية سامر ارشيدات "إن سعر الذهب حاليا مرتبط بالمؤشرات في الأسواق العالمية"، متوقعا تراجع الذهب إلى مستوى 1100 دولار للأونصة.
ورأى ارشيدات أن مستوى 1100 دولار للأونصة سيكون نقطة ترقب للمستثمرين قبل أن يعود للانطلاق إلى مستويات جديدة.
وأشار إلى أن التوقعات بحدوث انهيار عالمي ماتزال قائمة في ظل المعطيات الحالية، لذلك من المرجح أن تعود القوة لأسعار الذهب.
بدوره، قال تاجر الذهب أيمن عياد "إنه في الوقت الراهن من المتوقع تذبذب الذهب ضمن نطاق ضيق لا يتجاوز 50 دولارا للأونصة".
وأشار عياد إلى أن ارتباط أسعار الذهب بصعود ونزول الدولار سوف يتحكم به خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع الحديث عن رفع أسعار الفائدة.
ولفت إلى أن "حالة الترقب سوف تكون غالبة على الأسواق لحين استلام الرئيس الأميركي المنتخب مهامه رسميا، وفي حال نفذ خططه التي تحدث عنها أثناء ترشحه، فمن الممكن أن نرى أسعارا عالية للذهب".
ووفقا للنظام الأميركي، فإن "ترامب" سيتولى مهام الرئاسة الأميركية بعد نحو شهرين من الآن، وذلك في العشرين من كانون الثاني(يناير) المقبل ستتولى السلطات المختصة بنقل "ترامب" وعائلته ومتعلقاته إلى البيت الأبيض، الذي سيغادره "أوباما" بعد ظهر اليوم نفسه، ومن ثم يحلف "ترامب" اليمين الدستوري لتولي مهامه رسميا.

التعليق