عجلون: مشاريع أبنية مدرسية بملايين الدنانير

تم نشره في الثلاثاء 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 01:00 صباحاً

عامر خطاطبة

عجلون - كشف مدير التربية والتعليم في محافظة عجلون المهندس عادل الرواشدة عن عدة مشاريع بنى تحتية، تشمل إنشاء 6 مدارس أساسية جديدة، وصيانة شاملة لـ7 مدارس أخرى، وإضافة عشرات الغرف الصفية ووحدات صحية وتدفئة عدد من المدارس بملايين الدنانير.
وبين أن الوزارة تنفذ حاليا 6 مدارس أساسية جديدة  متكاملة في المحافظة في بلدات سامتا وعبين وعرجان والوهادنة والحرث وبلدة الزراعة بقيمة تتجاوز 7 ملايين دينار، إضافة إلى مدرسة أساسية في بلدة الهاشمية سيتم طرح عطائها قريبا.
وأكد الرواشدة أن المحافظة حظيت بمشاريع وخدمات تربوية غير مسبوقة خلال السنوات الماضية من حيث الابنية الجديدة والإضافات الصفية وأعمال الصيانة الشاملة التي طالت جميع المدارس وإنشاء الملاعب الرياضية، مشيرا إلى انه تم خلال العام الحالي استلام 53 غرفة صفية جديدة في مناطق الجبل الاخضر والعامرية وعنجرة وباعون واشتفينا والوهادنة وصخرة.
وبين أنه تم رصد المخصصات اللازمة لإضافة 84 غرفة صفية في مناطق راجب وحي نمر في كفرنجة واوصرة وحلاوة ومدرسة خديجة بنت خويلد في كفرنجة ومدارس راسون والمرجم وثغرة زبيد وصنعار والكرامة في عين جنا ومدرسة الهاشمية .
 وأشار إلى أن خطة المديرية ومع توفر الارض تشمل إقامة ابنية جديدة في منطقة عبين من خلال إزالة جناحين قديمين وإنشاء بناء متكامل مكون من 16 غرفة صفية مع كافة المرافق، وبناءين جديدين في منطقتي حي نمر بدل المستأجر وأخر في منطقة البحر، وبناء جديد في عين جنا على قطعة الارض التي تبرعت بها البلدية، لافتا إلى ان الخطة تشمل ايضا استملاك قطع أراض لإنشاء مدارس جديدة في منطقتي الزيزفونة وحي سكرين في عنجرة للاستغناء عن المباني المستأجرة،إضافة إلى محاولة استملاك في منطقة صفيت في كفرنجة بإعتبارها غير مخدومة بالأبنية المدرسية .
وقال إن هناك 7 مدارس مشمولة بالصيانة بمنحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بمبلغ زهاء 4 ملايين دينار، بحيث سيبدأ العمل بها خلال عطلة الشتاء وهي مدارس الجبل الاخضرالثانوية للبنين وكفرنجة الأساسية للبنات ومدرسة الملك الناصر ومدرسة حلاوة الأساسية للبنين ومحنا الثانوية للبنين كمرحلة اولى، ومن ثم إضافة مدرستا الكرامة الاساسية والهاشمية الاساسية للبنين كمرحلة ثانية ’ مشيرا إلى أن هناك عطاءات صيانة من قبل الوزارة لمدارس عنجرة الاساسية للبنين وحلاوة الاساسية المختلطة وصخرة الثانوية للبنين بقيمة 123 الف دينار.
وأكد الرواشدة أن المحافظة هي الاعلى على مستوى رياض الاطفال في اقليم الشمال حيث تتواجد فيها 39 مدرسة تضم 67 شعبة، مشيرا إلى أن الخطة تشمل إنشاء 22 غرفة صفية جديدة منفصلة لتزايد الاعداد وعدم كفاية الغرف الموجودة في مناطق عين جنا وعبين وصخرة والمرجم والو هادنة والهاشمية والصفصافة وعنجرة وكفرنجة.
وأشار إلى انه تم هذا العام شمول 7 مدارس جديدة بمشروع التدفئة المدرسية ضمن المرحلة الثانية وهي مدارس صخرة الثانوية للبنين والبنات وسامتا الاساسية المختلطة ورأس منيف الثانوية للبنين وعبين الاساسية المختلطة وعين جنا الثانوية للبنين وحي نمر الثانوية للبنات، لافتا إلى أن ولي العهد  الامير حسين كان قد افتتح العام الماضي في مدرسة عبين الثانوية للبنات المشروع  وشمل 7 مدارس في مرحلته الاولى .
وبين الرواشدة أن المشروع الياباني لتحسين كفاءة خدمات الوحدات الصحية نفذ بناء وحدات صحية جديدة شملت مدارس الفيحاء الاساسية في عرجان وصخرة الثانوية للبنات وعبين الثانوية بقيمة 40 الف دينار، لافتا إلى أنه تجري حاليا اعمال صيانة للوحدات الصحية في مدارس مناطق باعون والهاشمية والساخنة وعبين وعرجان .

التعليق