بطولة مساندة لبطولة العالم للراليات

الأردن يستضيف الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط

تم نشره في الخميس 1 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • السائق ناصر العطية في سيارته -(الغد)

أيمن وجيه الخطيب

عمان- بدأت اجتماعات المجلس الأعلى لرياضة السيارات في فينا بحضور كافة الدول المنتسبة للاتحاد، لوضع صورة مشرقة واستراتيجية محكمة للعام المقبل في كافة السباقات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، (فيا) ومن أهمها توفير عوامل السلامة العامة وضرورة تواجد سيارة اسعاف وطبيب في السباقات، والدخول في ثورة المحركات العالمية الجديدة التي تهدف إلى احداث ثورة كبيرة في عالم المحركات، واقامة سباقات جديدة تخدم الرياضة.
ومن المتوقع أن يكون المجلس الأعلى لرياضة المحركات صادق في اجتماعه أمس على بطولة مساندة لبطولة العالم للراليات وهي خاصة بالسائقين المستقلين، شريطة أن يشاركوا في سيارات موسم 2016 وما قبل ويتنافسون بـ 7جولات في الموسم الواحد وعلى روزنامة الشرق الأوسط للراليات.
وفيما يتعلق ببطولة الشرق الأوسط للراليات سيعتمد المجلس الأعلى لرياضة السيارات روزنامة البطولة والتي من المتوقع أن تضم 5 راليات هي قطر، الأردن، قبرص، لبنان، إيران، والتغير الذي طرأ على البطولة هو إضافة رالي إيران إلى الروزنامة كما أن تركيا مرشحة  للانضمام إلى روزنامة البطولة والأمر مرهون بين مروجي بطولة العالم للراليات والطرف التركي، في ظل معارضة فرق وسائقي البطولة المشاركة في هذا الرالي. وتنص قوانين بطولة الشرق الأوسط للراليات على أن تتراوح مسافة المراحل الخاصة بين 200 كمم و250 كلم كحد أقصى، على ألا يتعدى طول المرحلة الواحدة مسافة 33 كلم.
وبما أن قوانين بطولة العالم للراليات مختلفة عن بطولة الشرق الأوسط، قد يتعارض تنظيم رالي تركيا كجولة من بطولة العالم للراليات وجولة من بطولة الشرق الأوسط في نفس الوقت لأسباب لوجستية مثل انطلاق سيارات بطولة الشرق الأوسط في اليوم الثاني من الرالي واختلاف المراحل.
كما كان مقترحا إقامة راليات اسفلتية ضمن بطولة الشرق الأوسط كرالي للبنان لزيادة عدد الراليات.
وينطلق موسم الشرق الأوسط للراليات كالعادة برالي قطر الدولي في الأسبوع الأول من شباط (فبراير)، ويستضيف الأردن الجولة الثانية من البطولة بالفترة من (5-6) أيار (مايو) وذلك بعد الغاء راليات الكويت وعُمان ودبي ولهذا تقدم موعد الرالي.
وانتقل رالي قبرص من القسم الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) ليقام بالفترة من 16 -17 حزيران (يونيو) ويتزامن مع اقامة الرالي مع استضافة الجزيرة المتوسطية لإحدى جولات بطولة أوروبا للراليات.
أما رالي لبنان الدولي، فحافظ على موعده في نهاية الأسبوع الأولى في شهر أيلول (سبتمبر)، على أن تستضيف إيران الجولة الختامية للموسم بعد أسبوعين من رالي لبنان، وتاليا مواعيد بطولة الشرق الأوسط المقترحة لعام 2017 .
- رالي قطر الدولي بالفترة من 3 - 4 شباط (فبراير).
- رالي الأردن الدولي بالفترة من 3 - 4 أيار (مايو).
- رالي قبرص الدولي بالفترة من 16-17 حزيران (يونيو).
- رالي لبنان الدولي بالفترة من 1-9 أيلول (سبتمبر).
- رالي إيران الدولي بالفترة من 15- 16 أيلول (سبتمبر).

التعليق