تعليمات جديدة لدعم الطالب في الجامعات الرسمية

تم نشره في الأحد 4 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً

عمان - بدأ صندوق دعم الطالب تطبيق تعليمات جديدة لدعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية.
واعتمدت التعليمات، شروط الاستفادة من البعثات الكاملة والجزئية والقروض في المستوى الدراسي ضمن برنامج البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط على المعدل (السنوي/ التراكمي)، أما الطالب المستجد فيعتمد معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لهذه الغاية.
وفي حال تقدم 3 أشقاء فأكثر للاستفادة من بعثات الصندوق ولم يرشح أحد منهم حسب المعايير المعمول بها، يستفيد احدهم من "جزئية" بغض النظر عن مجموع النقاط.
ووفقا للتعليمات، تغطي "الكلية" كامل رسوم الساعات الدراسية المعتمدة للخطة الأكاديمية للتخصص المسجل به الطالب، ولا تزيد التغطية على 45 ساعة معتمدة للجزئية أو القرض.
وتوزع كالتالي: توزيع "الجزئية" بالتساوي على كل لواء بواقع 150 لكل لواء لطلبة البكالوريوس، على ان تضاعف حصة المحافظة التي لا يوجد فيها الوية، فيما توزع القروض على الألوية بواقع 350 لكل لواء مع مضاعفة حصة المحافظة التي لا يوجد فيها ألوية.
وتوزع "الجزئية" والقروض غير المستغلة في اللواء على بقية الألوية في المحافظة، وحسب عدد المتقدمين لمرحلتي البكالوريوس ودبلوم كليات المجتمع، ومن ثم توزيع غير المستغل منها بالمحافظة على المحافظات الاخرى ضمن الاقليم.
وخصصت التعليمات، 600 منحة "كاملة" سنويا للملتحقين في "البكالوريوس" في جامعتي الطفيلة التقنية والحسين بن طلال للمقبولين في أي منهما والحاصلين على شهادة "التوجيهي" من مدارس اقليمي الشمال والوسط وطيلة فترة دراستهم، كما تضمنت، تخصيص 40 "جزئية "سنويا لكل لواء للملتحقين بالدبلوم المتوسط في التخصصات التطبيقية والمهنية.
وخصصت 800 "جزئية" سنويا لتخصص التمريض للإناث فقط توزع على الألوية بالتساوي، وفي حال توفر بعثات غير مستغلة في أحد الألوية توزع على بقية الألوية في المحافظة، وحسب عدد المتقدمين لـ"البكالوريوس"، وتوزع غير المستغلة بعد ذلك على باقي المحافظات ضمن الاقليم.
وخصصت التعليمات، 100 "جزئية "سنويا للدارسين تخصصات الشريعة في البكالوريوس موزعة 50 % للإناث ومثلها للذكور، واعتمدت الحد الأدنى للمعدل (السنوي/ التراكمي) 60 % أو (2) نقطة لصرف مستحقات الحاصلين على "الجزئية" أو "الكلية" وقروض الصندوق في الجامعات وكليات المجتمع. -(بترا)

التعليق