دراسة: بيع 4.1 مليون هاتف ذكي يوميا حول العالم

تم نشره في الاثنين 5 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • هاتف ذكي -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهرت دراسة عالمية حديثة نشرت نتائجها قبل أيام أن مبيعات الهواتف الذكية بمختلف أنظمة تشغيلها ستسجل مع نهاية العام الحالي قرابة 1.5 مليار جهاز في مختلف أسواق الاتصالات حول العالم.
وبحسب نتائج الدراسة التي اصدرتها مؤسسة " اي دي سي" البحثية العالمية ؛ فإن العام الحالي يكون قد شهد شحن وبيع حوالي 4.1 مليون جهاز هاتف ذكي من مختلف انظمة التشغيل في اليوم الواحد.
وذكرت الدراسة؛ أن مبيعات الهواتف الذكية حول العالم ومع تسجيلها هذا المستوى خلال العام الحالي، تكون قد نمت بأقل من 1 % وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة خلال العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 1.48 مليار جهاز هاتف ذكي.
وقالت الدراسة ؛ إن "الهواتف الذكية الداعمة لتقنية الجيل الرابع شكلت النسبة الاكبر من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية حول العالم، حيث من المتوقع ان تبلغ مبيعات هذه الاجهزة حوالي 1.17 مليار جهاز".
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي " Smartphone " حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.
وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد المستخدمين وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الانترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الانترنت المتنقل وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.
الى ذلك، بينت دراسة "IDC " أن نظام تشغيل " الاندرويد" سيشكل العام الحالي الحصة الاكبر من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم بحوالي 1.23 مليار جهاز.
وقالت الدراسة "من المتوقع ان يسجل نظام التشغيل" الاي اوه اس" التابع لشركة "ابل" مبيعات بحجم 206 ملايين جهاز هاتف ذكي".
وذكرت الدراسة أن نظام تشغيل " الويندوز فون" من المتوقع ان يسجل حوالي 6.1 مليون جهاز هاتف ذكي العام الحالي.

التعليق