وفد أردني يشارك في المنتدى الاقتصادي العربي اليوناني

تم نشره في الخميس 8 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- شارك وفد اقتصادي أردني برئاسة رئيس اتحاد الغرف العربية ورئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي في فعاليات المنتدى الإقتصادي العربي اليوناني الخامس الذي عقد مؤخراً بالعاصمة أثينا خلال الفترة 29-30/11/2016.
وضمّ الوفد بعضويته عددا من رؤساء وأعضاء الغرف التجارية والصناعية وممثلي الفعاليات والهيئات الاقتصادية.
وأكد الكباريتي في كلمته الترحيبية أهميّة تطوير العلاقات الاقتصادية بين اليونان والبلدان العربيّة التي لا ترتقي إلى مستوى الطموحات بالرغم من وجود انفتاح عربي باتجاه اليونان حيث من الملاحظ وجود زيادة في حجم الاستثمارات العربية التي اتخذت من اليونان مقرا لها.
وقال " في المقابل هناك تراجع أو انعدام في الاستثمارات اليونانية في البلدان العربية، وهذا أمر يجب معالجته من الجانب اليوناني من أجل الدفع قدما نحو تطوير العلاقات الاقتصادية العربية - اليونانية على شتى الصعد والمستويات".
وأشار الكباريتي الى وجود العديد من الملفات الشائكة التي يجب معالجتها في ما يخص تعزيز التعاون الاقتصادي العربي - اليوناني، ودعا إلى ضرورة تعزيز التنسيق لمعالجة هذه الملفات كي لا يكون على حساب الدول العربية المعنية، الأمر الذي ينبغي على السلطات اليونانية تداركه إذا ما أرادت إعادة التوازن التجاري والاستثماري مع بلداننا العربية، هذا إلى جانب الكثير من الملفات الاقتصادية التي تحتاج إلى تقريب وجهات النظر بشأنها لإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه في السابق.
وعرض الوفد الأردني المشارك بالمنتدى الفرص الاستثمارية والاقتصادية المتوفرة بالأردن بالعديد من القطاعات الاستراتيجية وبخاصة الطاقة المتجددة والشحن والصناعات الغذائية وقطاع الانشاءات ومواد البناء.
واطلع الوفد الأردني خلال المنتدى على مقومات الاستثمار في اليونان والتسهيلات والحوافز المتوفرة والتوجهات الجديدة لتعزيز دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية المستدامة، إلى جانب تبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على المشاريع والفرص المتاحة في عدد من القطاعات الواعدة بين القطاع الخاص الأردني واليوناني.
وتخلل المنتدى عقد جلسات عمل حملت الأولى عنوان "الملاحة والموانئ والشحن والصناعات والخدمات الخاصة بها" نوقش فيها فرص وامكانات التطوير والتعاون بين مصر ولبنان واليونان.وناقشت الجلسة الثانية مجالات التعاون والاستثمار في قطاع الانشاءات وصناعة مواد البناء والطاقة، وتناولت الجلسة الثالثة فرص الاستثمار في العقار والسياحة في العالم العربي واليونان، وخُصصت الجلسة الأخيرة لمناقشة قطاع صناعة وتجهيز الأغذية.

التعليق