‘‘زين‘‘ تختتم مؤتمرها السنوي السادس للتكنولوجيا ‘‘ZTC‘‘

تم نشره في الخميس 8 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً

عمان - الغد - اختتمت مجموعة زين مؤتمرها السنوي للتكنولوجيا ZTC، الذي أقيم في عمان بحضور ما يزيد على 700 مشارك وممثل عن 60 مؤسسة من الشركات الرائدة عالمياً في مجالات تزويد حلول التكنولوجيا.
واشتملت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر على أوراق عمل مقدّمة من جانب شركاء مجموعة زين في مجالات التكنولوجيا، شركات اريكسون، وهواوي، ونوكيا، حيث استعرضت كل شركة عروضها الاستراتيجية المستقبلية على صعيد دعم طموحات التحوّل الخاصة بمجموعة زين.
وحمل المؤتمر في نسخته السادسة عنوان "رحلتنا مستمرة.."، حيث تعكف مجموعة زين على تنفيذ استراتيجية طموحة تنقلها إلى حقبة جديدة في مسيرتها الرائدة في أسواق المنطقة، بالتحول إلى مزوّد الاتصالات الرقمي المتكامل.
إلى جانب ذلك، كانت هنالك دراسات وأوراق عمل بحثية من جانب شركتي الاستشارات الشهيرتين "ديتيكون" و"استراتيجيي&"، حيث تناولت هذه الأبحاث تجارب شركات عالمية في سياق رحلات تحوّلها إلى العالم الرقمي.
وعلى هامش المؤتمر، عقدت مجموعة زين بالتعاون مع شركة زين الأردن، جلسات "جامعة ZTC" لطلاب الجامعات الأردنية، في منصة زين للابداع ZINC ، استمرت على مدار يومين، حيث نظّمت زين من خلال هذه الجلسات، دورات تدريبية في مجال تكنولوجيا الاتصالات والشبكات، حضرها عدد من طلاب كليات هندسة الاتصالات والشبكات، حيث قدّم هذه الدورات مندوبي شركات نوكيا وهوواوي واريكسون العالمية من شركاء مجموعة زين.
وقدمت شركة نوكيا شرحا مفصّلا عن تقنية الجيل الخامس إلى جانب إنترنت الأشياء، فيما ناقشت شركة هواوي ثورة تطوّر الشبكات، أما شركة اريكسون فناقشت تقنيات الاتصالات بشكل خاص وإمكاناتها التحويلية.
وتألّفت الدورة السادسة للمؤتمر من سبعة مسارات، وهي المسارات التي ستمتد لتشمل الشبكات الذكية، والتطوّر الجوهري (Core Evolution)، والـ BSS والمستقبل الرقمي للـ OSS، وتطور تكنولوجيا المعلومات، وجودة تجربة العملاء، وابتكار الخدمات وكفاءة استخدام الطاقة، والاستخدام الأمثل للمحطات.
أما موضوعات التكنولوجيا والأعمال ذات الصلة التي تمّت مناقشتها على مدى الأيام الثلاثة للمؤتمر فشملت: تطوير الشبكات إلى الجيل الخامس، وتحليلات بيانات الاتصالات، وحالات استخدام إنترنت الأشياء، والـ VoLTE، وخدمات الفيديو.
يذكر أن مجموعة زين من الشركات التي وضعت خريطة طريق لعملياتها نحو تبني المزيد من الحلول التكنولوجية، وقد أحرزت تقدّماً في كيفية الاستفادة من عنصر التكامل بين عملياتها التشغيلية، وهي الخطوة التي ساعدتها كثيراً على تحسين النفقات الرأسمالية، والنفقات التشغيلية على النحو الأمثل.
وتسعى المجموعة في هذا الاتجاه إلى تحقيق التكامل التكنولوجي، ومن هذا المنطلق شرعت في إجراء إصلاح شامل لمنظوماتها التشغيلية بشكل يساعدها في إطلاق حملات وعروض متنوعة، وملائمة لمختلف شرائح العملاء والمؤسسات، حيث تستخدم أحدث التقنيات في سبيل تطوير حلول مصممة خصيصا في مجالات اتصالات الـM2M، وعروض خدمات المشاريع (B2B)، وحلول الربط الخاصة بالمدن الذكية، وذلك في سياق جذب عملائها وتقديم عروض خدماتها المتنقلة الفريدة التي تعزز خدمات الاتصالات المتنقلة.
وقد أحرزت مجموعة زين تقدّما كبيرا في استحداث مراجع تقنية متطوّرة خاصة بها في مجالات التكنولوجيا، حيث تمثّل نقاط ارتكاز تسترشد بها في تنفيذ وتصميم شبكاتها، وهو ما جعلها تمتلك واحدة من أفضل البنى التحتية المتطورة في قطاع الاتصالات في المنطقة، كما انها حرصت على أن تلتزم بالمعايير الدولية في جميع العمليات التابعة لمجالات التكنولوجيا، الأمر الذي سيعزّز كثيراً من قدراتها على اتخاذ القرارات الاستثمارية بالشكل الذي يخدم استراتيجيتها التشغيلية.

التعليق