‘‘الصناعة‘‘ تطرح عطاء لشراء 40 ألف طن قمح ونخالة

تم نشره في السبت 10 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • سنابل من القمح - (أرشيفية)

عمان - الغد - طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا عطاء لشراء نحو 40 ألف طن قمح ونخالة بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من هاتين المادتين، وذلك وفق بيانات صادرة عن الوزارة.
وبحسب البيانات الصدرة، تتراوح كميات القمح التي ترغب الوزارة بشرائها بين 20 و25 ألف طن وتتراوح كميات النخالة بين 10 و15 الف طن.
وتظهر البيانات أن آخر مهلة للتقدم للعطاء يوم الاثنين الموافق 19/12/2016، شريطة إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على (30) يوماً من تاريخ فض العروض، إضافة الى صورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.
ودعت الوزارة الراغبين بالاشتراك إلى مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا أردنيا غير مستردة.
وبحسب إحصاءات الوزارة، يبلغ مخزون المملكة من القمح حوالي 880 ألف طن، تغطي استهلاك 11 شهرا  في ظل استهلاك سنوي يبلغ  حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو.
كما تقدم الحكومة دعما للشعير؛ حيث يباع سعر الطن مدعوما لمربي الاغنام عند مستوى 175 دينارا، كما تقدم الحكومة دعما لمادة النخالة بمبلغ 77 دينارا للطن.
وتظهر بيانات  مشروع الموازنة العامة للعام المقبل، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180مليون دينار.

التعليق