سعر ذهب "21" يستقر عند 24 دينارا

تم نشره في السبت 10 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • مصوغات من الذهب بيد أحد الصاغة- (أرشيفية- تصوير: أمجد الطويل)

هبة العيساوي

عمان - تذبذبت أسعار الذهب في السوق المحلية خلال أسبوع ضمن نطاق ضيق ليتراوح سعر غرام الذهب من عيار 21 حول 24.1 دينار، بحسب نقابة تجار الحلي والمجوهرات.
وقال نقيب تجار الحلي والمجوهرات أسامة امسيح "إن أسعار الذهب عالميا تحت ضغط خبر قرار رفع الفائدة على الدولار، لذلك لم نر ارتفاعات ملحوظة عليه وأبقته حول معدل 1170 دولارا".
وبين امسيح أن توقع اتخاذ هذا القرار سوف يسهم في انخفاض الذهب ليصل إلى نحو 1140 دولارا قبل أن يعود للارتفاع لمستويات جديدة.
ولفت إلى أن سعر الذهب نزل إلى مستوى 1158 دولارا، ولكنه سرعان ما عاد وارتفع عن هذا الحاجز.
وأما بالنسبة لأسعار الذهب محليا، فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 24 نحو 27 دينارا وغرام الذهب عيار 18 نحو 21 دينارا، في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 170 دينارا، والليرة الإنجليزية 195 دينارا.
وبحسب تقارير عالمية، ارتفع الذهب يوم أمس إلى 1176 دولارا للأونصة وسط شراء للمعدن النفيس كملاذ آمن بفعل تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي.
ويشجع تراجع الدولار على شراء الذهب الذي يصبح أرخص عندئذ لحملة العملات الأخرى.
ومن المنتظر أن يمدد البنك المركزي الأوروبي اليوم برنامجه السخي بالفعل لشرء السندات بهدف تعزيز نمو الأسعار الضعيف، لكنه قد يناقش أيضا في ظل استنفاد معظم أدواته توجيه بادرة رمزية بشأن وقف تلك المشتريات في نهاية المطاف.
إلى ذلك، توقع امسيح أن يعود النشاط إلى سوق الذهب محليا والإقبال على شراء الذهب كحلي ومجوهرات مع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

hiba.isawe@alghad.jo

التعليق