"الأرصاد" تتوقع تأثر المملكة بكتلة هوائية ماطرة وشديدة البرودة الثلاثاء

أجواء باردة نسبيا الأحد

تم نشره في الأحد 11 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:37 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 11 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:17 صباحاً
  • مشهد عام من العاصمة عمان-(تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- الغد- تبقى الأجواء نهار اليوم الأحد بين باردة نسبياً وباردة في أغلب المناطق، بحسب موقع "طقس العرب"، الذي توقع تشكل كميات من السحب المنخفضة لتصبح الأجواء غائمة جزئياً أحياناً.
وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السُرعة، وفي خليج العقبة شمالية خفيفة السرعة، في حين يكون الطقس بارداً في أغلب المناطق ليلاً، ويتوقع تشكُل الضباب فوق بعض مناطق البادية والسهول الشرقية، بينما تكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة الى متقلبة الاتجاهات أحياناً.
وتوقع "طقس العرب" أن يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة نهار غد الاثنين ويكون الطقس بين بارد نسبياً إلى خريفي لطيف، فيما يكون مُشمساً في أغلب المناطق، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السُرعة، وفي خليج العقبة شمالية خفيفة السرعة.
من جانبها قالت دائرة الارصاد الجوية، ان المملكة ستتأثر بكتلة هوائية شديدة البرودة اعتبارا من بعد غد الثلاثاء، قادمة من شمال أوروبا باتجاه الجنوب وتركيا وقبرص والشرق الأوسط، وتستمر أسبوعين.
وقال مدير عام الدائرة محمد سماوي إن "التوقعات المناخية تشير الى اندفاع الكتلة شديدة البرودة نحو مناطق جنوب اوروبا والشرق الاوسط لتؤدي الى انخفاض شديد على درجات الحرارة".
واضاف، ان درجات الحرارة في المملكة ستتأثر بـ "انخفاض درجات الحرارة في جنوب اوروبا وروسيا ومنطقة القوقاز الى (-6) درجات"، مشيرا الى ان
الدائرة ستصدر نشرة مفصلة لمدة اربعة ايام قادمة طيلة فترة هذه الكتلة.
وأوضح سماوي، ان الأجواء ستتحول اعتبارا من بعد غد الثلاثاء تدريجيا الى باردة نسبياً ورطبة وغائمة جزئياً الى غائمة، متوقعا "هطل الأمطار بين الحين والآخر في المناطق الشمالية من المملكة تمتد تدريجياً لتشمل المناطق الوسطى من المملكة، وقد تكون غزيرة أثناء الليل مصحوبة بالبرق والرعد خاصة في المناطق الشمالية، مع تزايد نشاط الريح بعد الظهر لتصل سرعتها إلى 50– 60 كم/ساعة".
وتوالي درجات الحرارة انخفاضها يوم الأربعاء، مع استمرار تدفق الهواء البارد، وهطل أمطار تكون غزيرة أحيانا مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط زخات من البرد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتزداد سرعة الرياح لتصل في بعض المناطق بين 60-70كم/ساعة، ويحتمل في ساعات متأخرة من الليل سقوط زخات من الأمطار المتجمدة فوق المرتفعات الجبلية الشمالية العالية.
وحذر سماوي خلال الليلة والأيام القادمة من خطر تشكل الصقيع في أغلب مناطق المملكة خاصة في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر خاصة فوق المرتفعات الجبلية بسبب تشكل الضباب.-(بترا)

التعليق