النفط يصعد وصادرات السعودية تهبط إلى 7.6 مليون برميل يوميا

تم نشره في الثلاثاء 20 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • منشأة نفط - (أرشيفية)

عواصم-  صعدت أسعار النفط أمس حيث عزز ضعف الدولار وتأجيل صادرات النفط الليبي الجديدة المؤشرات في ظل توقعات بتقليص المعروض النفطي بدرجة أكبر في العام 2017.
وجرى أمس تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 55.47 دولار للبرميل بزيادة 26 سنتا عن آخر إغلاق.
وزاد خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 30 سنتا إلى 52.20 دولار للبرميل.
وقال محللون إن هذه الزيادات التي أضافت لمكاسب بنحو 2 % يوم الجمعة كانت بفضل تأجيل في إمدادات النفط الخام من ليبيا.
وفي نهاية الأسبوع الماضي قالت جماعة مسؤولة عن حراسة البنية التحتية للنفط في ليبيا إنها أعادت فتح خط أنابيب مغلق منذ فترة طويلة ويمتد من حقلي نفط الشرارة والفيل. لكن جماعة أخرى منفصلة منعت استئناف الإنتاج في حقل الفيل.
وتوقع البعض استمرار قوة أسعار النفط حتى مطلع العام المقبل بفضل اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من كانون الثاني (يناير) المقبل.
في سياق آخر، أظهرت بيانات رسمية أمس أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في تشرين الأول (أكتوبر) إلى 7.636 مليون برميل يوميا من 7.812 مليون برميل يوميا في أيلول (سبتمبر).
وتقدم الرياض وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات شهرية للصادرات إلى المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي) والتي تنشرها على موقعها الإلكتروني.
وفي سياق متصل، قال مصدران مطلعان أمس إن شركة سي.إي.إف.سي تشاينا انرجي الصينية المملوكة للقطاع الخاص تخوض محادثات متقدمة لتأمين حصة في تطوير حقول نفط برية في الإمارات بموجب اتفاق لأجل 40 عاما.
وقال أحد المصدرين إن سي.إي.إف.سي تخوض مناقشات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في مسعى للاستحواذ على حصة تبلغ عشرة في المائة من شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو). وتدير أدكو امتيازات نفط برية بإجمالي موارد يتراوح بين 20 و30 مليار برميل من النفط المكافئ.
وأضاف المصدر أن من غير الواضح حجم الحصة التي ستفوز بها سي.إي.إف.سي في نهاية المطاف لكنه قدر أن قيمة حصة تبلغ عشرة في المائة تصل لنحو 2.2 مليار دولار.
كانت أدنوك قالت السبت الماضي إنها توصلت إلى اتفاق مع بي.بي بقيمة 2.2 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 10 في المائة في امتياز تابع لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو).
وقال المصدران إن أدنوك تناقش أيضا بيع حصص مع شركات آسيوية أخرى من الصين والهند وكوريا الجنوبية وكذلك مع شركات أوروبية مثل شل وشتات أويل.
وقال متحدث باسم أدنوك التي تمتلك 60 % في الامتياز "المناقشات جارية مع عدد من الشركاء العالميين فيما يخص الحصة المتبقية البالغة 12 في المئة في امتياز أدكو البري".
وينتج امتياز "أدكو" الذي يضم حقول باب وبوحصا وشاه وعصب 1.6 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من 2017. وأنتجت الإمارات 3.1 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر).-(رويترز)

التعليق