روسيا تطلق قريبا مفاوضات سلام سورية في قازاخستان

تم نشره في السبت 24 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً

عواصم – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن روسيا وإيران وتركيا والرئيس السوري بشار الأسد وافقوا على إجراء محادثات جديدة تهدف لحل الصراع في سورية بمدينة أستانة عاصمة قازاخستان.
وأضاف بوتين أن عملية الإجلاء من حلب ما كان يمكن أن تتم دون مساعدة روسيا وإيران وتركيا أو حسن النوايا من جانب  السوري. وقال إن الخطوة التالية في سورية يجب أن تكون وقف إطلاق النار في كل أنحاء سورية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف في وقت سابق  امس إنه يتوقع إجراء المحادثات في أستانة في منتصف كلنون الثاني (يناير) 2017.
ورحب السفير الأميركي لدى أنقرة جون باس بـ"المبادرة التركية الروسية الإيرانية" من أجل وقف إطلاق النار والبدء بعملية سلام دائم، ووضع حد لمعاناة الشعب السوري، وفق وكالة أنباء الأناضول التركية .
وأضاف باس في مقابلة مع إحدى المحطات التلفزيونية التركية أن الولايات المتحدة تثمن جميع الجهود المبذولة من أي دولة من أجل تخفيف المعاناة في سورية ولا سيما حلب، وتنظر بإيجابية لتلك المبادرات.
وحول دعم الولايات المتحدة لتنظيم لوحدات حماية الشعب الكردية الذي تعتبره أنقرة الذراع السوري لتنظيم حزب العمال الكردستاني، قال السفير الأميركي إن بلاده تقدم الدعم لعدة مجموعات سورية في إطار مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي في العراق وسورية، بما في ذلك المجموعات العربية والكردية.
وبحسب الأناضول قال باس، إن تركيا نجحت في إجهاض محاولات تنظيم الدولة الاسلامية لاستخدام حدودها مع سورية، خصوصا خلال السنتين الماضيتين وهو ما دفع التنظيم إلى شن المزيد من الهجمات ضد تركيا.
وعلى خلاف إعلان روسيا مبادرة لحل الأزمة سلميا من خلال اعادة اطلاق مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة في الأستانة، قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله  امس، الجمعة إن الحكومة السورية وحلفاءها الروس والإيرانيين بالإضافة إلى الحزب أمام مرحلة جديدة.
وقال حسن نصر الله في خطاب بثه تلفزيون المنار "نعم نحن أمام مرحلة جديدة في الصراع في سورية. جبهتنا تتقدم في إنجازاتها"، مضيفا أن "المرحلة المقبلة يجب أن تتركز على تثبيث مدينة حلب وتأمينها".
واعتبر أن سيطرة الجيش السوري على كامل مدينة حلب أفشلت مشروع اسقاط النظام في سورية، ويمكن أن تفتح أيضا آفاقا لحلول سياسية.
وأعلنت القوات السورية الخميس أنها استعادت السيطرة بالكامل على مدينة حلب بعد أن غادرت آخر مجموعة من مقاتلي المعارضة المدينة.-(وكالات)

التعليق