عربيات يعلن بمؤتمر صحفي أسماء شركات حج احيلت للنائب العام

تم نشره في الأربعاء 28 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً
  • وزير الأوقاف الدكتور وائل محمد عربيات- (أرشيفية- تصوير: محمد أبو غوش)

زايد الدخيل

عمان- كشف مصدر مطلع عن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وائل عربيات، انه سيعقد مؤتمراً صحفياً الأسبوع المقبل، يعلن فيه أسماء شركات الحج والعمرة التي احيلت إلى النائب العام، لـ"ارتكابها مخالفات لنظام وتعليمات شؤون الحج المعمول بها في الوزارة".
وبين المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لـ"الغد"، أن عربيات "سيعلن أيضا خلال المؤتمر، عن المخالفات التي ارتكبتها تلك الشركات وما وقع عليها من غرامات، فضلاً عن أنه سيكشف أسماء من التزمت منها بالعقود المبرمة مع الحجاج، وقدمت خدماتها لهم، وفقا لما نصت عليه العقود".
وكانت الوزارة أعلنت، سابقا، عن تحويل شركات حج وعمرة الى النائب العام، بعد ورود شكاوى، تثبت تورطها بتقاضي أموال من أشخاص، لقاء توفير تأشيرات لموسم الحج الماضي بطرق غير معلومة.
وأكدت الوزارة آنذاك "أن شكاوى دعمها مشتكون بأدلة، تفيد بتلقي تلك الشركات مبالغ مالية من أشخاص قبل حلول موسم الحج الماضي، وما تزال ترفض إعادة الأموال لأصحابها حتى الآن".
كما بينت أن ذلك أدى إلى لجوء مواطنين للوزارة، وتقديم شكاواهم، ما استدعى الوزارة لإجراء تحقيقات وتحويل ملف شكاواهم للمدعي العام، لإعادة الحق إلى اصحابه.
وأوضح المصدر نفسه أن دائرة الحج والعمرة بـ"الأوقاف" ما تزال تواصل التحقيق بشكاوى، تقدم بها مواطنون ضدّ شركات ومكاتب عمرة في موسم الحج السابق، مشيراً إلى أن نتائج التحقيق سيعلن عنها خلال المؤتمر الصحفي.
وتابع أن "غالبية الشكاوى، تتعلق بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج وتفاوتها واختلافها عما كان مبرما في عقود تلك الشركات"، مؤكداً أن الوزارة لن تتساهل أو تتهاون في أي مخالفة، وستحاسب المخالفين لمضامين تلك العقود المبرمة بينهم وبين حجاج بيت الله الحرام، وستوجه عقوبات رادعة لهم، وفقا للأنظمة والتعليمات المنصوص عليها.
وزاد المصدر أن "العقوبات قد تصل حدّ توقيف الشركة عن العمل، في حال كانت المخالفة كبيرة، بالإضافة لما سيترتب عليها من غرامات مالية".

التعليق