الحكومة تقر تنفيذ المرحلة الثالثة من الميناء الجنوبي للعقبة

تم نشره في الخميس 29 كانون الأول / ديسمبر 2016. 01:00 صباحاً

عمان- قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على تنفيذ المرحلة الثالثة من الميناء الجنوبي في مدينة العقبة بالتوازي مع تنفيذ المرحلة الثانية التي يجري العمل على تنفيذها حاليا.
وكان من المفترض تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة في الاعوام 2025 و 2030 ،حيث يتم تنفيذهما الان وبكلف اقل وبما يسهم في توسيع الارصفة في الميناء.
ومن شان تسريع العمل بانجاز المرحلة الثالثة ان يسهم في استكمال منظومة الميناء الجنوبي الجديد في مدينة العقبة الامر الذي من شانه زيادة الطاقة الاستيعابية الخاصة بالميناء الجنوبي لسعتها الكلية وتعزيز تنافسية الميناء الدولية واستقبال اعداد اكبر من مناولة السفن وتقليل فترة انتظار السفن بشكل عام بالميناء الجنوبي.
كما سيتيح انجاز المرحلة الثالثة الفرصة لشركة تطوير العقبة لتأجير احد الارصفة للقطاع الخاص لزيادة الاستيراد والتصدير وتنافسية الميناء.
الى ذلك قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين الحكومة والصندوق الاردني الهاشمي لتنمية الموارد البشرية الخاصة بتنفيذ اتفاقية مشروع بناء قدرات جمعيات المنتجين الريفين في اطار برنامج القرى الصحية، والذي يهدف لتحسين نوعية حياة الفقراء في المجتمعات المحلية الريفية من خلال بناء قدراتهم للحد من الفقر فيها وتعزيز نموها الاقتصادي وادماجها في المجتمع المحلي، بالاضافة الى رفع قدرات جمعيات المنتجين الريفين.
على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على اعادة تشكيل اللجنة التوجيهية لبرنامج اعادة تأهيل البادية/ التعويضات البيئية برئاسة وزير البيئة وعضوية وزير المياه والري ووزير الزراعة ورئيس ديوان المحاسبة.
كما تضم اللجنة السادة يوسف كاسب الجازي عن البادية الجنوبية والدكتور محمد بركات الزهير عن البادية الوسطى وظاهر الفواز عن البادية الشمالية ومدير برنامج اعادة تأهيل البادية الدكتور مروان اسعيفان مقررا للجنة.-(بترا)

التعليق