"المركزي" يستقبل طلبات الادخار للأفراد حتى 19 الحالي

تم نشره في الاثنين 2 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • الدكتور عادل شركس(ارشيفية)

عمان-الغد- يستمر البنك المركزي الأردني في استقبال طلبات الادخار للأفراد للاصدار الثاني حتى 19 من شهر كانون الثاني (يناير) الحالي، بسقف 100 مليون دينار وبسعر فائدة سنوي ثابت نسبته 4.25 %.
وقال نائب محافظ البنك المركزي الأردني، الدكتور عادل شركس، من طرح الاصدار الثاني بعد أن حقق الأول النجاح المطلوب هو اتاحة اداة ادخارية جديدة للافراد طويلة الأجل، مشيرا إلى أن العديد من عمليات التسويق تمت خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن سندات الادخار للافراد مكفولة من الحكومة وبدون مخاطر، لافتا إلى امكانية استخدامها كذلك كضمانة لدى البنوك في حال رغب الفرد المكتتب بالاقتراض من البنوك.
وبين شركس أن وفدا من البنك المركزي قام بعمليات تسويق للسندات في المملكة العربية السعودية في جدة وكذلك بالامارات في دبي وابو ظبي، مشيرا إلى تقديم شرح واف للجالية الأردنية هنالك.
واشار إلى أن الجولات التسويقية أظهرت اهتماما متزايدا من قبل ابناء الوطن في دول مجلس التعاون وتفاعلهم مع هذه الاداة الادخارية.
ولفت شركس إلى تنفيذ العديد من عمليات التسويق للاردنيين والاستفادة من هذا الطرح ذو العائد المرتفع، والذي يستهدف المستثمر الصغير والكبير؛ حيث تترواح قيمة المشاركة للأفراد الأردنيين بين 500 دينار إلى 100 ألف دينار.
وردا على رفع الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة وتنفيذ البنك المركزي الأردني زيادة، قال شركس " إن المركزي يعمل على تحقيق الاستقرار النقدي والمالي وتعزيز جاذبية الدينار أمام العملات الاخرى؛ حيث يحافظ على هامش 200 نقطة اساس لصالح الدينار".
وسبق وأعلن "المركزي" أن عملية الاكتتاب تتم من خلال الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الأردني وتعبئة الطلب ضمن شروط معينة منها أن يكون مقدم الطلب أردني الجنسية وله حساب بنكي في أحد البنوك العاملة في المملكة ليتم تحويل الفائدة عليه كل 6 اشهر.
وأكد البيان أن هذه السندات تتمتع بسيولة عالية، اذ يمكن للأفراد الراغبين بتسييلها قبل استحقاقها بيعها حصرا لمحفظة البنك المركزي دون أية عمولات مع حصولهم على كامل الفوائد المتراكمة على فترة احتفاظهم بها، علاوة على ذلك، ستكون هذه السندات ورقة مالية مقبولة كضمانة لغايات الحصول على الائتمان من البنوك.
وبين أن عملية دفع قيمة الاكتتاب ستتم ضمن وسائل وطرق تستفيد من البيئة الإلكترونية التي طورها البنك المركزي أخيرا، كالدفع من خلال نظام (أي فواتيركم) للمشتركين بهذه الخدمة، اضافة إلى الدفع من خلال البنوك أو من خلال حوالات بنكية، أو رسائل SWIFT، والتي ستتيح لكافة الأفراد وبخاصة المغتربين الأردنيين الراغبين بالاكتتاب الاستفادة من هذه الاداة الادخارية.
واشار البنك المركزي أن بإمكان الراغبين في الاكتتاب بالسندات زيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بالاكتتاب والمتوفرة على موقعه الإلكتروني، والحصول على نشرة الاصدار ودليل الاكتتاب والدفع والذي يوضح كافة خطوات وإجراءات الاكتتاب في هذه السندات وآلية دفع قيمة الاكتتاب.

التعليق