خطة تدريبية لبناء قدرات العاملين بـ7 إذاعات مجتمعية

تم نشره في الأربعاء 4 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً

عمان- أطلق معهد الإعلام الأردني خطة تدريبية لبناء قدرات العاملين في سبع إذاعات مجتمعية مشاركة في مشروع "بناء قدرات الإذاعات المحلية" الذي ينفذه المعهد بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" وبدعم من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح عميد المعهد الدكتور باسم الطويسي في تصريح صحفي أمس، أن هذه الخطة التي جاءت وفقاً لدراسة تقييمية أعدها خبراء، قامت على فكرة مفادها ضرورة تحقيق فائدة فعلية للإذاعات المجتمعية تنعكس على أدائها، بتطوير قدرات العاملين فيها، حيث وجدت أنهم يزخرون بطاقات وقدرات إبداعية كامنة، ومستويات فنية واعدة.
وأضاف أن الدراسة جاءت بهدف الوصول إلى قائمة واضحة لمجالات تدريبية تحتاج إليها هذه الإذاعات، سيتم تحويلها خلال الفترة المقبلة إلى برامج تدريبية، تتواءم بين الاحتياجات التدريبية السابقة والتي تتطلبها خطة تطوير المحتوى وانتاج البرامج.
وقال إن الدراسة التي ارتكزت على زيارات تعريفية وتقييمية، وجلسات عملية وورش نقاشية، أظهرت حاجة معظم العاملين إلى تطوير قدراتهم على التحقق من المعلومات والتنوع والابداع في إعداد التقارير وإجراء المقابلات بجودة كبيرة ومهنية عالية، وسلامة اللغة، بالإضافة إلى حاجة المذيعين إلى تطوير قدراتهم في التحرير والكتابة المتخصصة وفي اتخاذ قرار تحريري أخلاقي متوازن.
وتتضمن الدورات المقترحة، وفق الطويسي، مواضيع رئيسة، منها: التقارير الإذاعية، إعداد وتقديم البرامج الصباحية، الأخبار، البرامج الوثائقية، برامج المنوعات، مهارات تركيز الصوت والإلقاء، التحقيق الاذاعي الاستقصائي، برمجيات التسجيل والمونتاج وإدارة البث، شبكات التواصل الاجتماعي للإذاعيين، وإدارة المتطوعين، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه البرامج نحو 160. والإذاعات المستهدفة، هي:"العقبة، الجنوب، الكرك، الطفيلة التقنية، الجامعة الأردنية، لقاء FM، ويرموك FM. -(بترا)

التعليق