‘‘اقتصاد النواب‘‘: أولوية لمناقشة ‘‘مؤقت الأوراق المالية‘‘

تم نشره في الثلاثاء 10 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • جانب من اجتماع للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ناقشت خلاله قانون الأوراق المالية المؤقت - (بترا)

عمان - الغد - عقدت لجان الصحة والأسرة والقانونية والطاقة والاقتصاد والاستثمار النيابية، اجتماعات لها كل على حدة امس، بحثت فيه عددا من القضايا والتشريعات.
ففي اجتماع لـ"اقتصاد النواب"، قال رئيسها خير أبو صعيليك إن قانون الأوراق المالية المؤقت رقم 76 لسنة 2002، سيكون له الأولوية من حيث المناقشة أمام مجلس النواب، بعد إقرار مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لسنة 2017، وذلك لأهميته ودوره المفترض في خدمة الاقتصاد.
وأكد أن اللجنة تسعى عبر لقاءاتها المتواصلة مع الجهات ذات العلاقة، للوصول الى تصورات وقناعات واضحة عند إقرارها للقانون، مبينا أن اللجنة تناولت في اجتماعها مواد "الأوراق المالية"، سيما المادة 64 المتعلقة بإنشاء "جمعية معتمدي سوق رأس المال".
ومن جانب آخر، اطلعت "الصحة النيابية"، برئاسة النائب إبراهيم بني هاني، من وزير الصحة محمود الشياب على خطة الوزارة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، وعلى ما يواجه الوزارة من مشاكل ومعوقات.
وقال بني هاني إن الوزير الشياب، قدم شرحا وافيا عن خطة الوزارة لتطوير الموارد البشرية في المستشفيات والمراكز الصحية، وكيفية إيجاد حلول لنقص الأطباء، والآلية الجديدة للتعيين والابتعاث.
بدوره، قال الشياب إن 42% من موازنة الوزارة تذهب لمخصصات الموارد البشرية، مضيفاً إن عدد المستشفيات الحكومية 32، فيما يبلغ عدد المراكز الصحية 700، وعدد الأطباء الاخصائين والمقيمين 4771.
وأشار إلى أن الوزارة تواجه مشاكل في تعيين الأطباء والممرضين، إذ إن إجراءات التعيين تعتبر طويلة وتحتاج إلى 108 أيام لاتمام المعاملة.
وذكر الشياب أن هنالك حلولاً أعدتها الوزارة، للنهوض بالموادر البشرية، منها خطة استقطاب أطباء الاختصاص بالتعيين عن طريق ديوان الخدمة المدنية، أو التعيين المباشر عن طريق نظام شراء الخدمات للاختصاصات النادرة، فضلاً عن التوسع في قبول الأطباء لبرنامج طب الأسرة والإسعاف والطوارئ، وزيادة أعداد الأطباء المقيمين في برنامج الإقامة في كل التخصصات بمقدار 20 %.
ولفت إلى وجود توجه لعمل مركز تدريبي قبل الالتحاق بالوظفية، فيما أوضح أن الوزارة عملت على تغيير شروط العطاءات.
من ناحيتها، وخلال اجتماع لـ"المرأة النيابية"، قالت رئيسها ريم أبو دلبوح إن مجلس النواب ولجانه المختصة، يدعمون مؤسسات المجتمع المدني كافة، سيما الداعمة للمرأة وتعزيز دورها في المجتمع المدني.
بدوره، أكد مدير مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني (راصد) الدكتور عامر بني عامر أهمية دعم المراكز التي تهتم بتعزيز دور المرأة، داعيا لإعطاء السيدات في مختلف المحافظات والقرى، الاهتمام الأكبر وعدم تجاهلها.
وأشار إلى ضرورة التركيز على قضايا المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتحديات والصعوبات التي تواجههن.
الى ذلك، انتخبت اللجنة القانونية والطاقة والثروة المعدنية النيابية المشتركة النائبين مصطفى الخصاونة رئيسا، وهيثم الزيادين مقررا.
وقال الخصاونة إن اللجنة استمعت لوجهات نظر وملاحظات المعنيين، حول مشروع قانون التصديق على رخصة شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة للتوزيع والتزويد بالتجزئة للطاقة الكهربائية، واتفاقية التسوية والمصالحة بين الحكومة والشركة لسنة 2014.

التعليق