وزارة الزراعة تبحث فتح أسواق تصديرية لروسيا

رفض إدخال 444 طنا من المنتجات الزراعية الشهر الماضي

تم نشره في الجمعة 13 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • أرشيفية لمبنى وزارة الزراعة في عمّان.

عمان-الغد- رفضت وزارة الزراعة إدخال حوالي 444 طنا من مستوردات المنتجات الزراعية الواردة إلى المراكز، خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وذلك إما بإعادتها إلى بلد المنشأ أو إعادة تصديرها أو إتلافها بالاتفاق مع صاحب العلاقة.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة نمر حدادين إنه "تم إتلاف أسماك مخالفة للمواصفات القياسية تقدر بحوالي طنين، و20 طن موز، و10 أطنان من مادة البصل، فضلاً عن إعادة تصدير حوالي 3 أطنان من البصل، و8 أطنان فول أخضر لعدم وجود رخصة استيراد، إلى المصدر".
وأضاف، في تصريح صحفي أمس، إنه تم أيضاً إعادة تصدير نحو 82 طنا من القمح إلى بلد المنشأ لوجود حشرات حية فيها ونخر بالاتفاق مع صاحب العلاقة، وكاكا ورمان لبلد المنشأ لوجود حشرات حية فيها، وإتلاف أرز لوجود حشرات حية، بالإضافة إلى إعدام 43 طيرا من الحمام وغيرها من الطيور، كون استيرادها ممنوعا".
كما تم "إعادة 10 كيلوغرامات من بذار الطماطم، لأنها بدون وثائق"، حسب حدادين.
وأكد حدادين أن الوزارة "لن تسمح بدخول منتجات مستوردة غير مطابقة للمواصفات"، داعياً التجار والمستوردين إلى الالتزام بالمواصفات والمقاييس الفنية.
وقال إن "الوزارة عملت قائمة ذهبية تضم التجار والمستوردين المتميزين والملتزمين بالمواصفات اللازمة". من جهة ثانية، قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إن الوزارة لا تألو جهدا في البحث عن أسواق تصديرية جديدة، وخصوصا السوق الروسية، مؤكداً أهمية التعاون بين جميع الأطراف بهذا المجال للتغلب على التحديات التي تواجه عملية التصدير والإغلاقات الحدودية.
وناقش خلال لقائه أمس عددا من المسؤولين من شركة المناصير الوطنية التي تعمل في مجال تصدير الخضار والفواكه، سبل تزويد السوق الروسية باحتياجاتهم من الخضار والفواكه للموسم الغوري الحالي.
وشدد الحنيفات على ضرورة التركيز على الزراعات التعاقدية والجدوى الاقتصادية منها، وعمل تفاهمات بإشراف الوزارة ما بين المنتج والمصدر، الأمر الذي يؤدي إلى التغلب على الاختناقات التسويقية وزراعات الأصناف التي تحتاجها الأسواق الروسية"ز
وأشار الحنيفات إلى أن موسكو "وافقت على السماح للمنتجات الزراعية الأردنية الدخول للسوق الروسية خلال فترة الشتاء حسب نظام الأفضليات المعتمد، برسوم جمركية 10% فقط، وعلى جميع المعابر الحدودية بما فيها الجو".
يذكر بأنه تم تصدير 5 شحنات خضار للأسواق الروسية، منذ بداية الموسم الغوري وحتى الآن، اشتملت على: خيار، فلفل، باذنجان، وبندورة.

التعليق