تدشين المرحلة الثانية من مشروع شبكة المياه والصرف الصحي في الزعتري

تم نشره في الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2017. 12:00 صباحاً
  • لاجئات سوريات يملأن أوانيهن بالمياه من خزان عام في مخيم الزعتري - (تصوير: محمد أبو غوش)

حسين الزيود

المفرق- تم في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق أمس، تدشين المرحلة الثانية من مشروع شبكة المياه والصرف الصحي.
وقال مندوب وزارة المياه والقائم بأعمال السفارة الألمانية رالف شروير إن بناء مثل هذه البنية التحتية المعقدة والواسعة النطاق في المخيم هو مسعى غير اعتيادي، لافتا إلى أن الحكومة الألمانية دعمت خدمات المياه والصرف الصحي في مخيم الزعتري منذ مراحل مبكرة.
ولفت إلى أن هذا المشروع سيؤدي إلى تحسن كبير في الخدمات للأشخاص الذين يعيشون داخل المخيم.
وتم الانتهاء من المرحلة الأولى في إنشاء شبكات المياه والصرف الصحي، فيما ستنتهي المرحلة الثانية التي تم تدشينها أمس، بعد عام ونصف، بدعم وتمويل من قبل بنك الإنماء الألماني وجهات أخرى.
وقال ممثل اليونيسف في الأردن روبرت جينكز إن مشروع شبكة المياه والصرف الصحي سيؤدي إلى تقليل التكاليف التشغيلية لإمداد المخيم بالمياه ومواصلة حماية البيئة، خصوصا المياه الجوفية الثمينة.
وبين أنه سيتم ضمان حصول العائلات في المخيم على حصة عادلة من المياه كل يوم بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع شبكة المياه.
وثمن جينكز دور الأردن في دعمه المستمر وشراكته في تحسين رفاه جميع الأطفال المعرضين للخطر، مشيدا بجهور حكومة ألمانيا والجهات المانحة لدعمهم في توفير الموارد اللازمة لتلبية احتياجات الأطفال الأساسية طول الأعوام الأربعة الماضية، داعيا المجتمع الدولي إلى الاستمرار في دعم الأردن.
وأكد تواصل اليونيسف للعمل مع الحكومة وشركاء المجتمع المدني في توفير خدمات المياه والصرف الصحي في المخيمات، فضلا عن مشاريع استدامة المياه الخاصة بالمراكز الحضرية والمجتمعات المضيفة خارج المخيمات، حيث يعتبر الأردن واحدا من أكثر البلدان الشحيحة بالمياه في العالم ويواجه تحديات مزمنة لتوفير المياه.
وبين مدير مشروع المياه والإصحاح البيئي في اليونيسف إسماعيل الأزهري أن مدة المشروع قرابة عامين وبكلفة تقارب 30 مليون دولار.

التعليق