"الضمان": 45.1 معدل الإصابات بقطاع الإنشاءات لكل ألف عامل العام 2015

تم نشره في الثلاثاء 24 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً

عمان - نظمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أمس جلسة نقاشية حول (السَّلامة والصَّحة المهنية في قِطاع الإِنشاءات) للخروج بمقترحات وتوصيات من شأَنها أنْ تُحسّنَ بيئة العَمل، وتعزز ثَقافة السَّلامة المهنيّة للعَاملين في هَذا القِطاع ، حيث اظهرت البيانات والدِّراسات الّتي قامتْ بها المُؤسَّسةُ أنَّ العاملينَ في قطاع الإِنشاءات كانوا الأكثر عرضةً للمخاطر المهنيّة وإصابات العمل.
وقال مساعد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي جمال عاشور خلال الجلسة، ان المؤسسة تنظر باهتمام بالغ إلى أوضاع السلامة والصحة المهنية في منشآت الأعمال، لافتا الى أن قضايا السلامة المهنية تحتاج لمزيد من الاهتمام من قبل كافة الجهات المعنية والتنسيق فيما بينها.
وقال مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي في المؤسسة موسى الصبيحي الذي أدار الجلسة أن معدل وقوع إصابات العمل في قطاع الإنشاءات وفقا لسجلات الضمان بلغت (45.1) إصابة لكل ألف مؤمن عليه، وهي الأعلى لعام 2015.
وتناول مدير إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية بمؤسسة الضمان فراس الشطناوي موضوع "إصابات العمل في قطاع الإنشاءات"، مبينا أن عدد الحوادث الناجمة عن إصابات العمل التي سُجلت لدى المؤسسة فيما يخص قطاع الإنشاء بلغت 1876 حادث عمل عام 2014 وبنسبة 12.2 % من إجمالي الحوادث لذات العام، و 2022 حادث عمل عام 2015 وبنسبة 13.9 % من إجمالي الحوادث المسجلة لدى المؤسسة.
وأكد الشطناوي أن الأسباب الجذرية لوقوع الحوادث تتمثل في ضعف التزام إدارات المنشآت بالسلامة والصحة المهنية، وعدم كفاءة التدريب بهذا الجانب في المنشآت، إضافة لضعف الدور الرقابي للجهات المعنية في السلامة والصحة المهنية، وعدم وجود سياسة واضحة أو استراتيجية سلامة وصحة مهنية في الأردن تركز على قطاع الإنشاءات.
وعرضت الورقة الثانية (المخاطر المهنية في قطاع الإنشاءات وإجراءات الحد منها) قدمها نائب نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين أحمد اليعقوب احصائيات حوادث العمل في قطاع الأعمال الإنشائية التي تعد أكثر الحوادث خطورة منها في القطاعات الأخرى؛ لما ينجم عنها من وفيات عديدة خصوصاً أثناء العمل على ارتفاعات عالية دون اتخاذ وسائل الوقاية الخاصة بالسلامة العامة والصحة المهنية ونظام العمل الآمن. -(بترا)

التعليق