"المزارعين" يعتبر قرار الأسعار متسرعا

"المستهلك" تدعو المواطنين الاستمرار بالمقاطعة

تم نشره في الجمعة 27 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • بيض المائدة - أرشيفية

عمان - الغد - جددت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دعوتها للمواطنين بمقاطعة شراء بيض المائدة وذلك عقب تحديد وزارة الصناعة والتجارة لسقوف سعرية لم تراع بها الحد الادنى للارتفاعات غير المبررة من قبل المزارعين والتجار وبعض المحتكرين حيث ان السقوف السعرية التي تم تحديدها جاءت لتصب في صالح التجار والمزارعين على حساب المواطن.
وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك اننا كنا نعول على وزارة الصناعة والتجارة العمل على الانتصار للمواطن وانصاف المزارع كطرفي معادلة الا ان القرارات التي اتخذتها وزارة الصناعة بتحديد سقوف سعرية جاءت مخيبة للامال والتوقعات وهي تصب في صالح التجار وليس المواطنين وان هذه الاسعار غير عادلة بتاتا  وذلك بسبب عدم اعتمادها على اصول المنهج العلمي الهادف الى تحديد هوامش الربح الفعلية لكل منفذ توزيع.
 واضاف عبيدات ان هوامش الربح التي حققها المزارعين والتجار مرتفعة جدا مقارنة مع السقوف السعرية التي حددتها الوزارة وهي عملية تنم عن قرارات ارتجالية غير مدروسة على اسس علمية اقتصادية ومنهجية وكان الاولى على الوزارة القيام بدراسة اقتصادية محايدة تبين فيها كلف الانتاج والتشغيل لا ان تعتمد على جزئية التدفة ونقص الانتاج لتحقق ارباحا للتجار على حساب المواطنين.
بدوره، وصف مدير عام اتحاد المزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران قرار تحديد اسقف سعرية لمادة بيض المائدة بالقرار المتسرع وغير المدروس، متوقعا فتح باب الاحتكار ما سيؤثر سلبا على القطاع.
وقال ان قرار تحديد الاسعار يخدم الشركات الكبرى وليس صغار المزارعين، لافتا الى ان وزارة الصناعة لم تشاور اتحاد المزارعين بالقرار.

التعليق