الحمصي: ندعم مساعي مصانع لشراء "الطاقة المتجددة"

تم نشره في الثلاثاء 31 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • جانب من توقيع الاتفاقية - (من المصدر)

عمان-الغد- أكد العين زياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان أن الغرفة قد اطلقت برنامجا لدعم المصانع لشراء أنظمة الطاقة المتجددة وتجهيزات ترشيد استهلاك الطاقة، وذلك ضمن استراتيجية الغرفة لدعم تنافسية الصناعة الوطنية من خلال ترشيد استهلاك الطاقة.
وأوضح أن القطاع الصناعي يعتبر من القطاعات الكثيفة الاستخدام للطاقة، حيث أصبحت تكلفة الطاقة لا تقل عن 12 % من كلفة الانتاج مع تفاوت كبير بين صناعة وأخرى، فبعض الصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة تصل كلفتها الى 30 %، وهنالك صناعات تستدعي طبيعة انتاجها العمل في ساعات الذروة مما يضاعف كلفة الكهرباء عليها.
واضاف الحمصي خلال توقيع اتفاقية في مبنى الغرفة أول من أمس بين شركة مصانع الكابلات المتحدة وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية لتركيب أكبر نظام طاقة شمسية ROOf TOP في الأردن والشرق الأوسط على مسطح واحد باستطاعة 4.5 ميجا واط لتغطية كامل استهلاك مصنع الكابلات المتحدة من الطاقة الكهربائية، يفترض أن يغطي مساحة متصلة تقدر بحوالي 34 ألف متر مربع.
وقال إن الغرفة تحرص على دعم التكاملية والترابط بين منتسبي الغرفة، من حيث الاستفادة من المنتجات الصناعية الوطنية، من خلال التعريف بمنتجات كل شركة صناعية، وبالتالي يمكن أن تكون منتجات هذه الشركة، تشكل مدخلات انتاج لشركة صناعية أخرى، تقوم باستيراد هذه المدخلات من الخارج.
وبموجب الاتفاقية الموقعة، فستقوم شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية بتصميم النظام بسواعد ومدخلات أردنية حيث تجاوزت نسبة المكونات الأردنية للنظام 70 % ابتداء من كوابل النظام كافة من صناعة مصانع الكابلات المتحدة، وانتهاء بالهياكل المعدنية والالواح الشمسية ذات الكفاءة العالية من مصانع شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية.
وحضر توقيع الاتفاقية كل احمد الخضري عضو مجلس ادارة الغرفة، والدكتور نائل الحسامي المدير العام للغرفة، ورئيس شركة فيلادلفيا عبد الرحمن شحادة، ومدير عام شركة مصانع الكابلات المتحدة يوسف حجازي، ومدير عام الشركة الاستشارية TUV المهندس محمد النجار، وعدد من مهندسي الشركات المعنية.

التعليق