الصعوب: إعادة هيكلة خطوط النقل لتتناسب مع الطلب

تم نشره في الثلاثاء 31 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • باصات النقل العام.-(ارشيفية)

رجاء سيف

‏‫عمان- قال وزير النقل حسين الصعوب إن قطاع النقل العام يواجه تحديا فيما يخص ارتفاع الطلب على وسائط النقل وأعداد حافلات النقل.
وأكد الصعوب لـ " الغد" أن هنالك فجوة حقيقية ما بين الطلب وارتفاع اعداد السكان واعداد وسائط النقل المتوفرة.
وأضاف أن الوزارة تعمل حاليا على إعادة هيكلة قطاع النقل العام بكافة محافظات المملكة من خلال إيجاد أدوات نقل تقلص الازدحامات المرورية.
وأوضح الصعوب أن وجود فجوة بين ارتفاع أعداد السكان والحاجة لوسائل النقل يؤدي إلى ضياع اوقات الركاب بانتظار وسائل النقل، الأمر الذي ينعكس سلبا على قدرة الفرد بالانتاج.
وأكد أن هنالك ضرورة ملحة إلى زيادة اعداد وسائط النقل بحيث تتواءم مع ارتفاع الطلب عليها، علاوة على ايجاد وتكثيف وسائط النقل للمناطق التنموية في المحافظات.
ولفت إلى أن الوزارة تعمل حاليا من اجل إيجاد شركات تعمل بنظام النقل المنتظم لتشغيلها على خطوط المحافظات، مشددا على ضرورة التحول للنقل المنتظم الذي يعمل ضمن ترددات وأوقات معينة.
وأوضح الصعوب أن تشغيل النقل المنتظم يعني تقليص ساعات انتظار المستخدمين وعدم هدر وقتهم وجهدهم اثناء تنقلهم من مكان إلى آخر.
وأشار إلى أن تشغيل هذا النوع من النقل يجب ان يتم بعيدا عن الخطط الاستراتيجية التي تحتاج لوقت طويل.
وبين ان زيارات الوزارة الميدانية لكافة محافظات المملكة مستمرة، وتهدف إلى خلق تغيير ايجابي ينعكس على المستخدمين بشكل سريع ومباشر، حيث يتم من خلال هذه الزيارات الاطلاع على مسارات النقل وإعداد الوسائط العاملة على كل مسار، إضافة إلى التأكد من ربط المسارات والخطوط مع المناطق التنموية، حيث تبين من خلال الزيارات الميدانية لمحافظة إربد انه تم مؤخرا نقل 3 مستشفيات لمنطقة واحدة، وهو ما يعني ان هذه المنطقة اصبحت بحاجة ماسة الى اعادة هيكلة النقل فيها من حيث رفع اعداد وسائط النقل العاملة على هذا الخط بحيث تتناسب مع ارتفاع الطلب.
ولفت الصعوب إلى أن تغذية خطوط النقل الرئيسية وربطها مع المناطق التنموية بوقت سريع سيعمل على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين من النقل العام في المملكة.
وأشار إلى أن إعادة هيكلة قطاع النقل ستأخذ بعين الاعتبار الدواعي البيئية والاجتماعية والتشغيلية التي تترتب عليها ضرورة الهيكلة، حيث ان تحديات قطاع نقل الركاب بينت أن هنالك تدنيا بمستوى خدمات النقل العام المقدمة للمستخدمين، وتدني مستوى السلامة العامة في الوسائط.

التعليق