‘‘يوتا‘‘ للمشاريع الناشئة تستقطب 93 طلبا في مرحلتها الأولى

تم نشره في الثلاثاء 7 شباط / فبراير 2017. 01:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمان – تمكنت مبادرة "يوتا" للمشاريع الناشئة التي أطلقت الشهر الماضي بهدف مساعدة شركات ناشئة على تطوير مواقع إلكترونية لها بالمجان من استقطاب 93 طلبا لمشاريع وشركات ناشئة من مختلف القطاعات، وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الشابة التي يقودها الشاب الريادي محمد العتوم.
وباشر القائمون على المبادرة، ومن خلال متخصصين، العمل على فلترة هذه الطلبات لاختيار 20 منها هي الأكثر استحقاقا للمشاركة في فعالية ستنعقد الأسبوع المقبل، حيث سيجري سباق لعرض الأفكار والمشاريع الـ20 ليجري اختيار 13 منها بهدف مساعدتها مجانا في بناء وتطوير مواقعها الإلكترونية.
ويشرف على المبادرة شركة يوتا "YOTTA SOLUTIONS" المتخصصة في حلول وتطبيقات الويب والتي لم يمض على انطلاقتها سوى سنتين، ويقودها الشاب الاردني الريادي محمد العتوم، الذي قال إن هذه المبادرة ستنقسم الى مرحلتين العام الحالي: المرحلة الاولى والتي انطلقت الاسبوع الماضي حيث ستتمخض عن اختيار 13 مشروعا رياديا لبناء مواقعها الإلكترونية بالمجان، ومرحلة ثانية ستبدأ صيف العام الحالي بهدف اختيار 12 مشروعا رياديا آخر لبناء وتطوير مواقعها الإلكترونية.
وقال العتوم في تصريحات لـ"الغد" إن المبادرة التي انطلقت بشراكة استراتيجية مع شركة "تشكيل" للاستشارات والتسويق وتطوير المحتوى باللغة العربية بدعم من شركة "زين"، تهدف إلى مساعدة الشركات الناشئة الأردنية في بناء وتطوير مواقع إلكترونية احترافية مجانا، حتى تتمكن هذه الشركات الناشئة من عرض أفكارها ورسائلها ومحتواها على الشبكة العنكبوتية، وخصوصا أن الموارد المالية المحدودة غالبا ما تشكل حواجز كبيرة أمام الشركات الصغيرة التي تسعى دائما لتخفيض نفقاتها في بدايات طريق التأسيس ومنها تكاليف تطوير مواقع إلكترونية خاصة بها. وقال العتوم إن المبادرة التي دخلت شراكة إعلامية مع موقع " هاشتاق عربي" وقناة رؤيا ستساعد 25 شركة ريادية على بناء مواقعها الإلكترونية (13 شركة ضمن المرحلة الأولى، و12 ضمن المرحلة الثانية) مستهدفة 3 قطاعات: شركات ريادية خدمية، الشركات الريادية غير الربحية، والشركات الريادية في مضمار التجارة الإلكترونية، سواء كانت هذه الشركات في مرحلة الفكرة أو في مرحلة التأسيس الأولية.
وأوضح أن التسجيل للمرحلة الاولى كان مفتوحا لمدة سبعة ايام ابتداءً من 25-1-2017 الى 1-2-2017، واستطاعت المرحلة الاولى استقطاب 93 طلبا من مشاريع وشركات ناشئة من مختلف القطاعات.
وأضاف العتوم أن الطلبات الـ93 توزعت بالشكل التالي: 43 % من المتقدمين من قطاع المشاريع الخدماتية، و30 % من المتقدمين من قطاع التجارة الإلكترونية، و27 % من المتقدمين من قطاع المشاريع والمؤسسات غير الربحية.
إلى ذلك، قال العتوم إنه بعد اختيار المشاريع الـ20 الأكثر استحقاقاً، فهي ستتأهل للمشاركة في فعالية ستعقد يوم الأحد المقبل في منصة زين للإبداع الكائنة في مجمع الحسين للأعمال، حيث ستتاح الفرصة لهذه المشاريع لعرض أفكارها بشكل اكبر ومفصل من خلال عرض مدته 5 دقائق أمام لجنة التحكيم.

التعليق