عوض: معدلات البطالة بالمملكة مرتفع ومتسارع

تم نشره في الثلاثاء 7 شباط / فبراير 2017. 08:35 مـساءً
  • البطالة -(تعبيرية)

عمان- أكد رئيس مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي، الدكتور مروان عوض، إن خطورة البطالة في المملكة تكمن في أنها تدرجت بمعدلات مرتفعة ومتسارعة خلال اكثر من 15 عاما مضت.

وقال عوض، في لقاء منتدى الفكر العربي مساء اليوم الثلاثاء حول بطالة الشباب والوصول الى التمويل، إن نسبة البطالة تراوحت بين 16 الى 17 بالمائة؛ بحيث أصبحت مزمنة وهيكلية، لأنها تأتي نتيجة للتحولات الاقتصادية التي تحدث بين الحين والآخر.

وعزا عوض ارتفاع نسبة البطالة الى عدم عدالة التوزيع بين المحافظات والمناطق الريفية والحضرية والتوسع في التوظيف في القطاع العام، ونتيجة تحيزها لغير فئة الشباب، والفتيات منهم بالتحديد.

وبين انه في الاردن استمرت البطالة بمعدلاتها المرتفعة بين 12 الى 15 بالمائة وفي بعض المحافظات 18 بالمائة وعند الاناث 40 بالمائة، في حين ان النمو الاقتصادي لا يتجاوز 2 بالمائة. 

وأشار إلى أهمية أن يوجه الاهتمام الى فئة الشباب بعد ان اوجدت وسائل التواصل الاجتماعي دورا واهمية اكبر للشباب بحيث اصبحوا اكثر استقلالية وأصحاب رأي ولهم قوة وتأثير من خلال تواصلهم بعضهم ببعض.

ودعا إلى إيجاد البيئة المناسبة لتشجيع الشباب على الوصول إلى مجال الاعمال من اكسابهم مهارات ومساعدتهم للوصول للخدمات المصرفية وللاسواق والتمويل الراسمالي لمشاريعهم المختلفة.

بدوره، أوضح أمين عام المنتدى، الدكتور محمد ابو حمور، لدى ترؤسه الجلسة، أن البطالة لها ابعاد مرتبطة بالتحولات الاقتصادية وبالتأثير السياسي والتغير الاجتماعي وبالثقافات المجتمعية ونوعية التفكير الاداري.

ودعا أبوحمور إلى إصلاح التعليم والتركيز على التدريب على مختلف مهارات الابداع والابتكار وحل المشكلات في مختلف مراحل الدراسة المهنية والتكنولوجية والمدرسية والجامعية والربط بين التطور التكنولوجي والاستثمار والشراكات بين رؤوس الاموال العربية.(بترا)

 

التعليق