هلسة: البدء بتأهيل ‘‘الصحراوي‘‘ قبل منتصف العام وبكلفة 180 مليون دولار

تم نشره في الأربعاء 8 شباط / فبراير 2017. 01:00 صباحاً
  • جانب من الطريق الصحراوي الواصل بين عمان ومحافظات الجنوب والتصدعات ظاهرة فيه -(أرشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان - أكد وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة أن البدء بتنفيذ الطريق الصحراوي، سيكون بعد أربعة أشهر أي مع رسو العطاء على اي مقاول.
وبين، لـ"الغد"، أن الطريق، تمتد بطول 220 كيلومتر من تقاطع مطار الملكة علياء الدولي وحتى رأس النقب، وستمول بقرض ميسر من الصندوق السعودي للتنمية قدره 180 مليون دولار أميركي. وأوضح هلسة أن الطريق سينفذ ضمن ست مراحل، اذ رصدت مخصصات لإعادة تأهيله، كون الطريق حيويا ويخدم المحافظات، مشيرا إلى حاجة الطريق لإعادة التأهيل والصيانة بعد أن "أصبح يشكل خطورة على حياة المواطنين، نظرا لتجاوزه عمره الافتراضي".
وقال إنه سيحال تنفيذ الطريق على ثلاثة عطاءات، بحيث سيكون لكل حزمه أو عطاء مقاول سعودي ومقاولان أردنيان، بعدما إجراء صيانة لبعض المقاطع التي تضم تصدعات وتشققات، لحين المباشرة بتأهيله.
ووافق مجلس الوزراء العام الماضي على تمويل مشروع إعادة إنشاء وتأهيل الطريق بـ105 ملايين دولار، وبقرض ميسر من الصندوق السعودي للتنمية مدته 25 عاما.
كما وافق المجلس سابقا على اتفاقية منحة مشروع إعادة إنشاء وتأهيل الطريق بين الأردن والسعودية، عبر الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 65 مليون دولار.
وكان هلسة وجه كتابا لرئيس الوزراء العام الماضي، وصف فيه هذه الطريق بأنها في "غاية الرداءة"، وأنها أصبحت على غرار "المريض الذي يرقد في غرفة الإنعاش"، لا سيما "بعد إغلاق الحدود السورية، بحيث أمست الرئة الوحيدة لعبور البضائع المستوردة والمصدرة عبر ميناء العقبة، ما زاد من عملية الضغط عليه".
ووفق أرقام الدفاع المدني، فإن عدد الحوادث على الطريق "في ازدياد، حيث لا يمر شهر إلا ويتسبب بوفاة أكثر من شخص"، إذ تعبر الطريق نحو 300 سيارة شحن يوميا، عدا سيارات الركوب الصغيرة.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق