نسبة النجاح بلغت 50 %

إعلان نتائج التوجيهي (رابط)

تم نشره في الخميس 9 شباط / فبراير 2017. 10:49 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 9 شباط / فبراير 2017. 02:02 مـساءً
  • مشهد من فرحة التوجيهي في عمان خلال الدورة الصيفية الماضية-(أرشيفية- تصوير: أمجد الطويل)
  • وزير التربية والتعليم يعلن نتائج التوجيهي في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بعمان -(تصوير: ساهر قداره)

عمان– الغد- أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي بمبنى الوزارة نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية لعام 2017.

للحصول على النتائج أنقر على الرابط الآتي: www.tawjihi.jo

وقال الدكتور الرزاز خلال المؤتمر، إن عدد الطلبة النظاميين والدراسة الخاصة المتقدمين للامتحان في كافة الفروع الأكاديمية والمهنية بلغ 155404 طلاب، حضر منهم 119 ألفا و747 مشتركاً ومشتركة.

وأضاف الرزاز ان عدد الطلبة النظاميين بلغ 88 ألفا و489 طالبا وطالبة حضر منهم فعلياً 67 ألفا و486 طالباً وطالبة، موزعين على فروع التعليم، على النحو الآتي: الفرع الأدبي 30 ألفا و40 طالباً وطالبة، العلمي 29 ألفا و682 طالباً وطالبة، الفروع المهنية 7 آلاف و739 طالباً وطالبة، الفرع الشرعي 25 طالباً وطالبة، علماً أن الطلبة سيتقدمون في الدورة الصيفية القادمة لاستكمال متطلبات النجاح لمن لم ينجح منهم.

وتابع الرزاز انه بلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة 66 ألفا و920 مشتركاً ومشتركة، حضر منهم 45 ألفا و663 طالباً وطالبة، انهى منهم متطلبات النجاح في جميع المباحث 22 ألفا و837 مشتركاً ومشتركة، بنسبة نجاح عامة بلغت 50 بالمئة.

وعرض وزير التربية والتعليم نسب النجاح لطلبة الدراسة الخاصة وأسماء الأوائل منهم في جميع الفروع.

وجاء في المركز الاول على مستوى المملكة في الفرع الأدبي الطالبة آلاء محمد أمين خضر من مديرية التربية والتعليم، الزرقاء الأولى بمعدل 92 بالمائة، فيما تشاركت في المركز الثاني الطالبة فرح ماجد سلطان مريان من مديرية تربية وتعليم ماركا بمعدل 3ر91 بالمائة مع الطالبة رؤى سعدي الشعلاني من ذات المديرية بنفس المعدل.

كما جاء في المركز الاول على مستوى المملكة في الفرع العلمي الطالب مروان رامي سعود صالح من مديرية تربية وتعليم لواء الجامعة بمعدل 8ر96 بالمائة، وجاء الأول أيضاً الطالب أنس فياض نمر الأحمد بنفس المعدل من مديرية تربية قصبة إربد، فيما جاء في المركز الثاني الطالبة ياسمين عبدالقادر عبدالله أبو سليم من مديرية التربية والتعليم في الشونة الجنوبية بمعدل 7ر96 بالمائة.

وفي الفروع المهنية لطلبة الدراسة الخاصة جاءت الطالبة اميرة سليمان حسن فريحات من مديرية تربية وتعليم جرش في المركز الاول على مستوى المملكة في فرع الإدارة المعلوماتية بمعدل 5ر95 بالمائة، فيما جاءت الطالبة حنان محمد تركي هيلات من مديرية التربية والتعليم في بني كنانة في المركز الثاني بمعدل 2ر93 بالمائة.

وعن فرع التعليم الصحي جاءت الطالبة حنين غازي الحنيفات من مديرية تربية الطفيلة في المركز الأول بمعدل 1ر94 بالمائة، فيما حل الطالب عبدالله ابراهيم الجوابرة من مديرية تربية الرصيفة بالمركز الأول عن الفرع الشرعي بمعدل 5ر82 بالمائة، بينما جاء الطالب صلاح الدين أحمد شاويش من مديرية تربية لواء الجامعة بالمركز الأول للفرع الصناعي بمعدل 9ر97 بالمائة.

وفيما يتعلق بالفرع الزراعي جاء الطالب صفوان محمد بني نصر من مديرية تربية عجلون بالمركز الأول بمعدل 4ر88 بالمائة، وجاء بالمركز الأول للفرع الفندقي الطالب سعيد ممدوح الحوامدة من مديرية تربية قصبة عمان بمعدل 85 بالمائة، وجاءت الطالبة ختام داوود السعيد من مديرية تربية قصبة السلط بالمركز الأول لفرع الاقتصاد المنزلي بمعدل 4ر92 بالمائة.

وأعرب الدكتور الرزاز عن تقديره للجهود الكبيرة الي بذلها وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الذنيبات في الارتقاء بقطاع التعليم وبخاصة امتحان الثانوية العامة وارساء اسس النجاح لهذا الامتحان ما اسهم في اعادة الهيبة للامتحان والثقة به وبمخرجاته.

واعلن الدكتور الرزاز عن توجه الوزارة لدراسة امتحان الثانوية العامة بكل جوانبه، حيث شكلت لجان لهذا الامر، بالاضافة الى دراسة شاملة للعملية التربوية ومخرجاتها واثرها على المجتمع بشكل عام، في ظل حاجة العملية والمنظومة التعليمية والتربوية باكملها الى مراجعة وتطوير وبما يتناسب مع مخرجات الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية.

وقال ان الوزارة ماضية في خططها لعقد امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2017-2018 لدورة امتحانية واحدة دون التقدم للامتحان في كافة المواد التي سيتم مراجعتها في ظل متطلبات التخصص الدراسي من حيث اجبارية او اختيارية المواد التي يتقدم الطالب للامتحان فيها.

وقال ان الوزارة ستركز في المرحلة المقبلة على تطوير وتعزيز القدرات المعرفية والذهنية للطلاب وتعزيز المواهب الفكرية لديهم، مبينا ان نتائج الامتحان تعد مؤشرا هاما ولكنه لا يقيس كل المواهب والقدرات لديهم، وان الاخفاق لا يعني نهاية الطريق ولكنه خطوة مهمة للنجاح.

وبين ان التوجيهي والنجاح فيه لا يعد البوابة الوحيدة للولوج للمستقبل، مؤكدا اهمية تغيير هذه الثقافة والنظرة المجتمعية تجاه كل من اخفق في امتحان التوجيهي.

وكشف وزير التربية والتعليم ان الوزارة ستعمل بالتعاون مع وزارة العمل على ايجاد مساقات وبدائل للطلبة المخفقين تساعدهم على الانخراط في سوق العمل وتحقيق التميز فيه.

ونفى الدكتور الرزاز ان يكون اعلان النتائج مرتبطا باي شي اخر، مؤكدا ان اعلان النتائج جاء بعد ان تم الانتهاء من استخرجاها بشكل نهائي.

واشار الى انخفاض اعداد المخالفات لتعليمات الامتحان للدورة الشتوية للعام الحالي والتي سجلت 350 مخالفة مقارنة ب 472 مخالفة للعام الماضي.

وبين الدكتور الرزاز ان عدد الناجحين من طلبة الدراسة الخاصة في الدورة الشتوية للعام الحالي بلغ 22 الفا و837 طالبا وطالبة، مبينا ان 22152 مشتركا يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وكليات المجتمع و 685 يحق لهم الالتحاق بسوق العمل.

ويبلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة الناجحين في الامتحان و الذين حصلوا على معدل من 65 -99 بالمائة ويحق لهم الالتحاق بالجامعات الحكومية 17982، فيما بلغ عدد الطلبة الذي حصلوا على معدل 60 -9ر64 بالمائة ويحق لهم الالتحاق بالجامعات الخاصة 3502 طالب وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح العامة في الامتحان لدى طلبة الدراسة الخاصة لهذا العام بحسب الدكتور الرزاز 9ر50 بالمائة مقارنة مع العام الماضي حيث سجلت النسبة 9ر40 بالمائة، ما يدل على وضوح الرسالة لدى ابنائنا الطلبة والتزامهم بالتعليمات الناظمة للامتحان.

وحول انخفاض عدد الطلبة النظاميين الذين حضروا للامتحان، عزا الدكتور الرزاز ذلك الى عدة اسباب من اهمها عدم اجتياز الاخنتار التجريبي المدرسي وتجاوز نسبة الغياب.

واكد وزير التربية والتعليم ان العلامات التي حققها الطلبة تعكس المستوى الحقيقي للطلبة في ظل استعدادهم الجيد للامتحان والتزامهم بتعليماته ووعي اولياء امور الطلبة والمجتمع باهمية اعادة الامتحان الى مساره الصحيح ونجاح ومأسسة الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لعقد الامتحان، بالاضافة الى الدور الكبير لوسائل الاعلام في التوعية بتعليمات عقد الامتحان واهمية الالتزام بها.

وقال وزير التربية والتعليم ان التحسن قد بدأ ياخذ المنحى التراكمي في نظامنا التربوي وان الايجابيات في هذا النظام بدات ترسي قواعدها حيث انعكس ذلك على امتحان الثانوية العامة واداء الطلبة، ما اسهم في زيادة نسب النجاح للدورة تلوى الاخرى.

واعرب الدكتور الرزاز عن شكره لجميع المؤسسات الوطنية واحهزة الاعلام المخلتفة والمجتمع المحلي الذين اسهموا مع الوزارة في انجاح اجراءات الامتحان، مثمنا في هذا الاطار دور المعلمين والكوادر التربوية على الجهود المميزة التي بذلوها في هذا الامتحان بكل دقة ومهنية عالية.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اربد الاردن (Slsabeel mhasneah)

    الخميس 15 شباط / فبراير 2018.
    الله ينجح الطلاب وشكرا لجهودك دكتور عمر
  • »توجيهي (Slsabeel mhasneah)

    الخميس 15 شباط / فبراير 2018.
    الله ينجح الطلاب وشكرا لجهودك دكتور عمر
  • »الاردن ( العاصمة عمان) (مارينا شطناوي)

    الأربعاء 14 شباط / فبراير 2018.
    ليش بتحرئو ئلب الطالب بكرو شوي على كل حال تعبناكم معنا دكتورنا الراقي الدكتور عمر الرزاز
  • »الاردن (محمد)

    الخميس 9 شباط / فبراير 2017.
    شكرا لكم ولحسن تعاونكم