انطلاق فعاليات ‘‘مونديال البرمجة للصغار‘‘ بمشاركة 200 طفل أردني

تم نشره في الاثنين 13 شباط / فبراير 2017. 01:00 صباحاً
  • أطفال مشاركون في مشروع مونديال البرمجة للصغار - (ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان – انطلقت، أول من أمس، فعاليات مشروع "مونديال البرمجة للصغار" الذي تقوده وتنفذه شركة "احترام العقل للاستشارات والتدريب "المالكة لمنهاج "HelloWorldKidsss"، بشراكة استراتيجية ورعاية رئيسية من شركة "بروجرس سوفت" الأردنية المتخصصة في تطوير البرمجيات المتقدمة.
ويغطي المشروع الذي يهدف إلى توفير تدريب وتعليم مجاني لأطفال المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث على اساسيات البرمجة أربع محافظات هي عمان وجرش والزرقاء والعقبة.
ويشارك في المشروع 200 طفل أردني من مدارس هذ المحافظات، حيث سيتلقون حتى منتصف شهر نيسان (ابريل) المقبل حصصا اسبوعية على اساسيات البرمجة والريادة، ومن ثم سيجري اختيار الأفضل منهم للمشاركة في مسابقة وطنية للبرمجة.
وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة "احترام العقل للاستشارات والتدريب" حنان خضر إن المشروع بدأ السبت في كل من عمان والزرقاء وجرش (مخيم غزة)، فيما سيبدأ المشروع في العقبة الاسبوع المقبل.
وأكدت في تصريحات صحفية لـ "الغد" أن تدريب الأطفال وهم من مدارس حكومية ومن مدارس وكالة الغوث أشرف عليه 8 مدربين استقطبهم المشروع، حيث تم توزيع الأطفال على افرقة، وكل فريق يضم 50 طفلا يتم توزيعهم على مجموعتين، كل مجموعة 25 طفلا.
وأشارت إلى أهمية دعم القطاع الخاص لنجاح المشروع والتعاون مع عدد من الجامعات التي استضافت الطلاب للتدريب في كل محافظة، حيث دعمت شركة "زين الأردن" فرقا مكونا من 75 طالبا، ودعمت شركة "برجرس سوفت" 50 طالبا، ومثلها شركة " أدوية الحكمة"، ودعم بنك الاتحاد تدريب 25 طالبا.
وبالنسبة لاماكن التدريب، قالت خضر بان مختبرات جامعة الزيتونة استضافت اطفال عمان، كما استضافت جامعة جرش الأهلية اطفال مخيم غزة، فيما استضافت جامعة الزرقاء الأهلية اطفال الزرقاء.
واكدت اهمية دعم ومساندة شركات القطاع الخاص للمشروع  والجامعات التي وفرت مختبراتها لتعليم وتدريب الاطفال.
وأوضحت بان فترة التدريب وتعليم الأطفال ضمن الفرق تمتد من 15 شباط (فبراير) الحالي حتى 15 من شهر نيسان (ابريل)، موضحة بأن الشركة عملت على إطلاق حملة إلكترونية تستهدف استقطاب الأهالي وأولياء الأمور لتسجيل أطفالهم في هذا "المونديال"، حيث تم استقبال نحو ألف طلب جرت فلترتها واختيار 200 منهم للمشاركة في المشروع العام الحالي.
وتوقعت أن يحدث المشروع أثرا واضحا في تعميم فكرة تعليم البرمجة وخصوصا أن التعليم والتدريب يأتي في أيام عطل رسمية (أيام السبت) بعيداً عن فترات الدوام الرسمي للطلاب في مدارسهم.
وأكدت خضر أنه ولإضفاء طابع التنافسية وتشجيع الأطفال على تعلم البرمجة سيجري إشراك 5 طلاب من كل فريق من فرق مونديال البرمجة ضمن المسابقة الوطنية الأولى للبرمجة المخطط تنظيمها نهاية شهر نيسان (ابريل) المقبل، والتي سيخوض غمارها أيضا الطلبة الصغار من المدارس الخاصة التي اعتمدت منهاج Helloworldkids ، لتحفيز الأطفال على ابتكار برامج وابداع تطبيقات مما تعلموه ضمن المشروع.
وتأمل خضر أن يكون المشروع مستداما وسنوي، داعية شركات القطاع الخاص لدعمه لضمان استمراريته وتوسيع قاعدة المستفيدين من تعليم البرمجة وخصوصاً أطفال المدارس الحكومية بعيدا عن اوقات الدوام الرسمي للطلاب في مدارسهم.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق