بدء إجراءات تنفيذ ‘‘الممر الأخضر‘‘ الأسبوع المقبل

تم نشره في الاثنين 13 شباط / فبراير 2017. 01:00 صباحاً
  • خلايا شمسية -( - تصوير ساهر قدارة)

رهام زيدان

عمان- رجح مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، م.عبدالفتاح الدرادكة، أن تبدأ الإجراءات الفعلية لتنفيذ مشروع الممر الأخضر للطاقة المتجددة الأسبوع المقبل.
وقال الدرادكة "إن تنفيذ المشروع على الأرض سيبدأ فعليا بعد استكمال الإجراءات النهائية لتقديم الكفالات من قبل مستثمري العطاءين الابتدائيين الخاصين بالمشروع وتقديم الدفعة المالية الأولى لهم والمتوقع أن يتم خلال أسبوع، بينما يتوقع إنهاء الإجراءات المالية الخاصة بالعطاء الثالث قبل الخامس والعشرين من الشهر الحالي".
ويتكون المشروع الذي يفترض أن يدخل إلى الخدمة في العام 2018 من ثلاثة عطاءات؛ إذ وقعت الشركة بداية العام الحالي اتفاقيتين لتنفيذ مرحلتين من مشروع الممر الأخضر للطاقة المتجددة بكلفة تقارب 22.4 مليون دينار للمرحلتين؛ إذ يخص العطاء بناء محطة التحويل الجديدة في معان 400 كيلوفولت رقم 62/2015، وقد تمت إحالته على شركة (المقاولات الوطنية السعودية) بكلفة تقارب 19 مليون دينار.
أما العطاء الثاني فيشتمل على توريد وتركيب محولات محطة تحويل معان رقم 63/2015، وقد تمت إحالته على شركة (صناعة حلول شبكات الكهرباء) المملوكة لشركة "جنرال الكتريك" العالمية فيما تبلغ كلفة تنفيذ هذه المرحلة نحو 3.4 ملايين دينار.
بينما أحالت الشركة العطاء الثالث الأسبوع الماضي بموجب اتفاقيتين مع شركتين هندية ورومانية بكلفة إجمالية للعطاء تبلغ 20.830 مليون دينار، ويتكون هذا العطاء من جزأين؛ الأول عطاء خط النقل 400 كيلوفولط من محطة تحويل معان الجديدة الى محطة تحويل القطرانة، وتنفذه شركة (كي أي سي) الهندية بكلفة إجمالية تبلغ 15 مليونا و276 ألف دينار، أما الجزء الثاني فيشمل عطاء تنفيذ خط النقل 132 كيلوفولط من محطة تحويل القطرانة الى محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي والذي تنفذه شركة الكترومونتاج الرومانية بكلفة إجمالية تبلغ 5 ملايين و554 ألف دينار.
وكانت الشركة أهلت 38 شركة عالمية للمشاركة في تنفيذ المشروع الذي ينتظر أن ينقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال. ويعد المشروع الذي سيقام جنوب المملكة بكلفة تقارب 172 مليون دولار منها 20 مليون دولار قيمة مساهمة "الكهرباء الوطنية"، من المشاريع المهمة والهادفة لاستيعاب الأحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، كما سيسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، من خلال بناء خطوط نقل كهرباء، وتوسعة محطة تحويل القطرانة، وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي.

Reham.zedan@alghad.jo

التعليق