تفاصيل القصة الكاملة بين نقابة الفنانين وأسماء مصطفى

تم نشره في الأحد 19 شباط / فبراير 2017. 01:00 صباحاً

الأسعد: الفنانة مست بالثوابت الدينية والأخلاقية للمجتمع

مصطفى: استعرت اسم مسرحية ولم أقصد التحريف ونشرت اعتذاراً رسمياً لم يؤخذ على محمل الجد 

سوسن مكحل

عمان- بعد أن قرر مجلس نقابة الفنانين برئاسة الفنان ساري الأسعد فصل الفنانة الأردنية أسماء مصطفى بعد أن نسب إليها أنها حرّفت آيات القرآن الكريم بعد ذكرها لعمل مسرحي تونسي، قامت " الدنيا" ولم تقعد حتى اللحظة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المحلية والعربية.

"الغد" قامت بحصر تفاصيل الموضوع كافة وحصلت على رد واضح من قبل الفنانة مصطفى المقيمة في تونس لدراسة المسرح في مدرسة المسرحي العربي فاضل الجعابي، والتي أوردت انها حاليا "بصدد توكيل محام بعد ما قامت به نقابة الفنانين وبعض الاعضاء بتشويه صورتها من ذم وقدح على ذنب لم تقترفه عمداً وقامت بالاعتذار رسميا للجمهور لتفاجأ بعدها بقرار الفصل".

نقيب الفنانين ساري الأسعد، تحدث حول هذا الموضوع وقال "قبل قرار الفصل والاجتماع مع مجلس النقابة أبلغت الفنانة باتصال هاتفي بيننا ان عليها حذف البوست والاعتذار للجمهور، الا أن الفنانة بعد 4 ساعات مسحت الاعتذار وقامت باتهامي بالتحريض ضدها".

وأضاف أن نقابة الفنانين عقدت جلسة طارئة بناء على شكوى أعضاء الهيئة العامة الذين رفعوا عريضة لمجلس النقابة، وتم عقد مجلس تأديبي وصدر قرار بفصل الفنانة من النقابة للحفاظ على الخطوط الحمراء في المجتمع بعدم المساس بالأديان وآيات القرآن الكريم.

مصطفى، ردا على كلام النقيب، تقول إنها نشرت الاعتذار رسميا وأعلنته عبر الصفحة وأرسلته للنقيب مباشرة بأن يرفق اعتذارها عبر صفحته من خلال برنامج الاتصال "فايبر" الا ان النقيب قام فعلياً بعمل "بلوك" وحظر الفنانة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الدولية للاتصال كافة.


واعتبرت مصطفى أن التشهير بدأ مباشرة بعد نقل اعلامي بموقع الكتروني صورة لعبارتها بدون التأكد من المضمون الذي جاء دون قصد وفق حديث الفنانة، وأضافت أن الإعلامي تلاعب بالقصة وأنها حرّفت الآيات وحصل على رد من النقيب الذي بدأ بالتحريض ضدها دون الاتصال بها، فبادرت مصطفى بنفسها بمهاتفة النقيب الذي طالبها بحذف البوست والاعتذار وهو ما فعلته، لتتفاجأ باليوم التالي 14-2-2017 بفصلها بدون مخاطبتها والاستفسار منها.

هنا يقول نقيب الفنانين إن الفنانة عادت واستفزت الجمهور بعد الاعتذار الذي حذفته بآيات أخرى ودمجتها بالفن والمسرح؛ وهو ما جعل النقابة تتخذ القرار الذي لا رجعة فيه حيال فصل الفنانة معتبرا انها كفنانة أردنية كان عليها أن تحترم معتقدات مجتمعها وتنقل صورة جيدة عن الفنان الاردني الذي ينخرط بمجتمعه ولا يتعدى على الأديان كافة.

ويشدد الأسعد على أنه يحترم المعتقدات الدينية كافة للأفراد، إلا أن الثوابت التي تتعلق بالأديان والمجتمع وأخلاقه لا يجب المساس بها على طريقة الفنانة مصطفى، مؤكدا أن دور الفنان يجب أن يكون قدوة حسنة في مجتمعه ولمجتمعه.

ويوضح النقيب حول اسم المسرحية "ألهاكم التكاثر" بأن المسرحية بالأصل جاءت بدون تحريف وغيرها من مسرحيات مثل "لا تقصص رؤياك" فلماذا أضافت الفنانة العبارات التي تلتها بدون وعي حول ماهية تفسير الآية دينيا.

مصطفى تقول إن الآية التي نقلتها عقب حضورها المسرحية التونسية هو ذاته اسم المسرحية، وبعد ان وضعت ثلاث نقاط بعد الآية استكملت "حتى زرتم المسارح"، وهي لم تقصد تحريفا للقرآن بأي شكل من الأشكال لكونها مسلمة ومؤمنة بالله تعالى ونواياها طيبة وكانت تشجّع على زيارة المسارح لا أكثر.

وتعتبر مصطفى أن ما حدث يندرج تحت التشهير للنيل من شخصيتها فهي حائزة على جوائز بالعمل الفني من مختلف الوطن العربي وتسعى دائما رغم محاربتها ببعض الأعمال التعلّم والسعي نحو التميز لرفع اسم الفنان الاردني محليا وعربيا، بدون الحاجة للشهرة من موضوع لم تقترفه بسوء نية ولم تعلنه للملأ وجرى تحويله لقضية عامة وشائكة من قبل محرضين.

وتقول الفنانة ان الله غفور رحيم وأنها استغفرت الله على الخطأ، متسائلة "كيف يحاسبني الجمهور على نيتي التي لم أقصدها وبأنني أحرّف القرآن؟". مشيرة إلى أن عضويتها بالنقابة أمر ثانوي فالفنان عمله يثبت اسمه ومكانته، وهو ما تسعى اليه دائما.

وحول القضية التي طرحها ساري الأسعد على الهواء مباشرة وأنه خلص الفنانة أسماء من قضية كبرى قبل ستة شهور قال في حديثه للغد " ان فنانة تعترف على الهواء بأنها تتعاطى المخدرات لا تشرفنا بالنقابة"، بالوقت الذي ردت فيه مصطفى ان النقيب وضعها بخانة القضايا الاخلاقية وان الجمهور مستقبلا قد يتهمها بقضايا أخلاقية مما استدعاها للقول إنها تعرضت لقضية تعاطي مادة "الحشيش" والتي انتهت لدى القضاء قبل 3 سنوات. 

وقالت الفنانة مصطفى عبر صفحتها  بعد قرار فصلها " الان وهنا...من تونس ...الى بلدي الأردن .. جواب الفنانة المغمورة المسرح والفنون البديلة هو ما أسعى إليه. والبديل لا يصنع المشاهير لكنه يعزز التصالح مع الذات وتوثيق العلاقة بيني وبين جمهور بديل٬ وهذا ما سعيت إليه عندما اتخذت قراري لترك بيتي وسيارتي وحياتي ووطني الأب الحبيب الأردن وأتجه إلى دولة عربية شقيقة. اتجهت إلى تونس لاحتضانه ما أسعى إليه من علم المسرح، وبكل جرأة أنا الامرأة التي تجاوزت أربعينية ربيعي بثلاث سنوات ذهبت كما ابنتي العشرينية لأدرس وأتعلم من جديد، لأن حدود العلم لا تنتهي حسب ما نعرفه حتى من وكالة ناسا. قد أخطئ وقد أتعثر بخطواتي و قد أصلح عثراتي في مسيرة تعليمي فهذا من شأني".

وأضافت "من أنا لأحرف القرآن؟ أنا مجرد ُمشاهدة لمسرحية أبديت إعجابي بها فكتبت اقتباساً وليس تحريفاً أيها المثقفون لماذا أعتذر لمن اختصروني في جلسة قرار فصلي من عضويتي مع العلم ان التواصل الإلكتروني متوفر؟! ثالثا: كيف لي ان اعتذر لمن فتح جبهة جديدة علي باتهام جديد ومبتكر لكن كاذب وعلى الهواء مباشرة؟ مع احترامي الشديد لكم٬ لن تحرموني من عاصمتي عمان الحبيبة وأنا مؤمنة بهذا. ومؤمنة برب العباد الذي إذا أخطأت فأستغفره هو ولا أستغفر العباد كما قال شيخ الأزهر الفضيل على الهواء. دعوني وشأني ... دعوني مغمورة على حد قوله... وأنصحكم أيها الفنانون أن تعملوا أفلاماً وفنوناً وموسيقى بدلاً من أن تعملوا قوانين للفصل و شروط العضوية وتبادل الإتهامات على الهواء مباشرة. تقديري واحترامي للجميع. دمتم سالمين".

فيما سبق وقبل قرار الفصل كتب النقيب على صفحته "نشرت الفنانة (أسماء مصطفى) وهي عضوة في نقابة الفنانين الاردنيين على صفحتها على فيسبوك منشورات تحرف بها آيات من القراَن الكريم والاستخفاف بالدين الاسلامي، ولقيت هذه المنشورات استياء وغضباً شديداً من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن المتعارف عليه في بلدنا الأردن تمتعه بالتعايش والإنسجام الديني فكيف نسمح لشخص يحمل صفة فنان ان يكون لديه هذا التفكير المثير للفتنة.

وقال في منشور على صفحته الشخصية: 

تعليقا على ما نشرته الفنانه اسماء مصطفى على صفحتها وتحريف لآيات القران الكريم وكثرة الاتصالات والرسائل التى وصلتني على الخاص، أؤكد للجميع ان رسالة الفن لا يمكن ان تكون معول هدم منظومة القيم والاخلاق ولا يحق لأي انسان ان يستخف بالأديان والتطاول على العقيدة رسالة الفن تدعو للمحبه تدعو لاحترام الاديان  تدعوا لاحترام وجهة النظر الاخرى بعيدا عن التجريح والتشهير تدعو للحرية المنضبطة واما بالنسبة لموضوع الفنانه اسماء فسوف يبحث المجلس في جلسه يعقدها غدا حيثيات ما كتب على صفحة الفنانة وسوف يتخذ القرار المناسب".

 يذكر أن أسماء مصطفى من مواليد 1973. نالت دبلوم تصميم أزياء وتصاميم داخلية من كلية المجتمع العربي العام 1994. عضو نقابة الفنانين، وعضو شرف في فرقة قطر للمسرح. أنجزت أعمالا منها "ضحك ولعب ومسرح"، 2009. "وين حقوقنا وين"، تأليفا وإخراجا وتمثيلا. "العنزة العنيزية"، إعدادا وإخراجا وتمثيلا. "معروف الاسكافي"، مدرسة أكاديمية عمان الدولية، إعداد وإخراج، 2010.

حائزة على جائزة التحكيم الخاصة كأفضل ممثلة دور ثانٍ في مهرجان المسرح الأردني السادس، 1996، من خلال مسرحية "كأنك يا بو زيد". وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الرقة الأول، 2006، عن دورها في مسرحية "يا مسافر وحدك". وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان المسرح الأردني السادس عشر، 2009، عن دورها في مسرحية "صباح.. ومسا". وتم تكريمها لإبداعها المسرحي في مهرجان الرواد والمبدعون العرب الرابع (دورة القدس)، 2009، في عمان. كما كرمها "بيت تايكي" في العام 2009.

 

Sawsan.moukhall@alghad.jo

 

التعليق