قبول معدلات الـ60 على البرنامج الموازي بجامعات الأطراف

تم نشره في السبت 18 شباط / فبراير 2017. 06:41 مـساءً
  • مدخل جامعة آل البيت-(أرشيفية)

عمان- وافق مجلس التعليم العالي على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات "60 الى 64.9 بالمائة، في شهادة الثانوية العامة في جامعات الأطراف: موتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية، على البرنامج الموازي فقط، وعلى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2016 في التخصصات الشاغرة ووفق الطاقة الاستيعابية بما لا يزيد عن 20 بالمائة من عدد المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة".

ووافق المجلس خلال الجلسة الاخيرة التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي رئيس المجلس، على قبول الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق ولم يقبلوا في أي تخصص في الجامعات الأردنية الرسمية "فئة إساءة الاختيار"، والحاصلين على معدلات 65 بالمائة فما فوق، شريطة أن يحقق الطالب الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للدورة الشتوية الحالية، ووفقاً للشواغر المتاحة في الجامعات/ التخصصات، وتكليف وحدة تنسيق القبول الموحد تنفيذ القرار.

وستعلن اعلان اسماء الطلبة المقبولين على الدورة الشتوية صباح غد الاحد وبعدد 10966 طالباً وطالبة، من مجموع عدد الطلبات الاجمالي المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد والبالغة 12746 طلبا.

وبلغ عدد الطلبة ضمن فئة إساءة الاختيار 1780 طالباً وطالبة، وستعلن الاسماء والجامعة/التخصص التي تم ترشيح قبول الطلبة فيها صباح الاثنين المقبل على الموقع الالكتروني للوحدة.

وكلف المجلس وحدة تنسيق القبول الموحد إجراء مناقلات الطلبة المقبولين ضمن قوائم القبول الموحد، بما فيهم الطلبة المقبولين ضمن قائمة إساءة الاختيار من تخصصات ذات معدل تنافسي أعلى إلى تخصصات مساوية، أو أدنى في المعدل التنافسي في نفس الجامعة، أو في أي جامعة أخرى، وذلك من خلال تقديم طلب خاص باستخدام البرمجية المُتاحة على الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد على ان تقدم الطلبات خلال الفترة من صباح الاثنين 20 شباط وحتى العاشرة من مساء الثلاثاء 21 شباط، ووفق الشروط والترتيبات التالية: ان يكون الطالب متقدماً بطلب التحاق في الدورة الشتوية للعام الحالي، ان يقوم الطالب عند تقديم طلب الانتقال باستخدام البيانات المثبتة في بطاقة القبول الموحد "اسم المستخدم، والرمز السري"، والتي استخدمها سابقاً في عملية تقديم طلب القبول الموحد.

وبين المجلس ان تقديم الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على عملية الانتقال، حيث سيؤخذ في الاعتبار أي أثر سلبي على عملية القبول في جامعات الأطراف.

وتعتمد عملية الانتقال من تخصص لآخر على ما يلي: أن يكون معدل الطالب مساوياً أو أعلى من معدل القبول التنافسي للتخصص المطلوب، وأن يكون هنالك شواغر في التخصص المطلوب.

واوضح قرار المجلس، انه بحال تمت الموافقة على الانتقال لأي من التخصصات المطلوبة في الطلب سيُلغى قبول الطالب في التخصص السابق، ولا يحق له المطالبة بالعودة إليه.

وسيتم إعلان أسماء الطلبة الذين تم الموافقة على انتقالهم بعد موافقة مجلس التعليم العالي، ومن خلال الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

كما أقر المجلس تغيير مسمى برنامج البكالوريوس تخصص "التقنيات الحيوية" ليصبح "التقنيات الحيوية الزراعية" في كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية، شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة لحين تخرجهم، ويكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص التقنيات الحيوية حرية الاختيار بين اسم أحد التخصصين.

ووافق على طلب جامعة فيلادلفيا الخاصة اعتبار تخصص دبلوم "هندسة الصيانة الكهروميكانيكية العامة" نظيراً للتخصصات التالية وإضافته إلى قائمة التخصصات المناظرة في الجامعات الخاصة للعام الجامعي 2016/2017: الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الحاسوب، هندسة الميكاترونكس، هندسة الاتصالات والإلكترونيات.

ووافق على تعديل مسمى "كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية" ليصبح "كلية الأعمال" في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة اعتباراً من العام الجامعي 2018/2017 شريطة التقيد بمعايير الاعتماد".

ووافق على اعتماد مركز التدريب البصري التابع للجامعة الألمانية الأردنية لعقد الدورات والدبلومات في التأهيل البصري، شريطة الا تؤدي هذه الدورات والدبلومات للحصول على درجة علمية.

وأقر اعتماد مركز اللغات في جامعة الزرقاء لعقد دورات تدريبية، شريطة الا تؤدي هذه الدورات بالحصول على درجة علمية".

ووافق على طلبات جامعة البترا الخاصة المتمثلة في: إلغاء برنامج البكالوريوس بتخصص "الصحافة"، ووقف قبول طلبة فيه، ونقل برنامج البكالوريوس بتخصص "الصحافة والإعلام" من كلية الآداب والعلوم وتوطينه في كلية الإعلام شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص لتخصص "الصحافة والإعلام"، على أن تتواءم الخطة الدراسية للتخصص في كلية الإعلام، وتوفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة لحين تخرجهم، ويكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص الصحافة حرية الاختيار بين اسم أحد التخصصين.

وأقر المجلس أسس ترخيص وإنشاء الكليات الجامعية المتوسطة بالتخصصات الصحية والتقنية داخل المملكة.

ووافق على توصية مجلس الوزراء المتعلقة بوضع تخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية متضمنة: توحيد مسميات التخصصات في الجامعات الأردنية بحيث تقتصر على أربعة تخصصات، وإعادة هيكلة الخطط الدراسية بما يضمن جودة المخرج الأكاديمي، وإضافة مساق واحد على الأقل ضمن المساقات الإجبارية "متطلبات الجامعة" تتعلق بالدين والوسطية والاعتدال وتقبل الآخر لزيادة الوعي ومواجهة دعوات التطرف، شريطة أن يقوم على تدريسها عضو هيئة تدريس متخصص في كلية الشريعة.(بترا)

التعليق