"ذبحتونا" تدعو الحكومة لإلغاء رفع "البلقاء التطبيقية" رسوم الدبلوم

تم نشره في الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2017. 01:00 صباحاً

عمان- الغد- طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بالتدخل "الفوري والعاجل" لإلزام إدارة جامعة البلقاء التطبيقية، التراجع عن قرار رفع رسوم التنافس والموازي للدبلوم، والعودة للرسوم السابقة كما كانت عليه، "خدمة للعملية التعليمية وتوفيرا للتعليم للفقراء ووقفا لسياسات خصخصة نخشى أن تكون ممنهجة لجامعاتنا الرسمية".
وقالت الحملة، في رسالة رفعتها للملقي أمس، إن "البلقاء التطبيقية" رفعت رسوم الدبلوم لبرنامج التنافس في كافة كليات المجتمع التابعة للجامعة بنسب وصلت إلى 400 % في التخصصات الهندسية، و200 % للموازي.
وأشارت إلى أن حديث مجلس الوزراء أن كافة الإجراءات الاقتصادية الحكومية لن تمس طبقة الفقراء والطبقة المتوسطة، "لم تكن كافية لإقناع إدارة جامعة البلقاء التطبيقية بالتراجع عن قرارها برفع رسوم التنافس للدبلوم في الجامعة الرسمية الوحيدة التي تقدم الدبلوم للأردنيين، بل وغالت في عملية الرفع لتصل إلى 400% للتنافس".
ونوهت "ذبحتونا" أن طلبة الدبلوم هم الطلبة "الأشد فقراً بين الطلبة، والسواد الأعظم منهم هم من أبناء القرى والمخيمات والبادية.
وحذرت "ذبحتونا" من أن الارتفاع الكبير لرسوم الدبلوم أدى إلى "عزوف الطلبة عن التسجيل في الكليات الحكومية الرسمية، والتوجه للتسجيل في الكليات الخاصة، التي أصبحت رسومها أقل"، ما يطرح تساؤلاً جدياً -حسب الحملة- عن الجهة المستفيدة من قرار رفع رسوم الدبلوم".

التعليق