حفل إطلاق مجلة" توميتو كرتون" غدا في مقهى "فن وشاي"

تم نشره في الأربعاء 1 آذار / مارس 2017. 03:01 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 1 آذار / مارس 2017. 03:42 مـساءً
  • غلاف العدد الثالث لمجلة توميتو كرتون (الغد)

سوسن مكحل

الغد - بحضور الرسامين أمجد رسمي، ناصر الجعفري، عماد حجاج، أسامة حجاج، عمر عدنان العبداللات، يقام غدا الخميس حفل توقيع النسخ المجانية من مجلة (توميتو كرتون) المجلة الأولى المتخصصة بالكاريكاتير بالاردن بمقهى "فن وشاي" في جبل اللويبدة عند الساعة السادسة مساء. 

وتعد مجلة "توميتو" التي أطلقت في الرابع من كانون الأول (ديسمبر) العام 2016 أول  مجلة متخصصة بفن الكاريكاتير في الأردن، وتضم رسومات تتناول مواضيع متنوعة، لأكثر من 20 فنانا أردنيا وعربيا وأجنبيا، ممن يعدون نُخبا في هذا المجال.

وتم إطلاق العدد الثالث يوم الأحد 26 شباط (فبراير)، ويرأس ادارة تحرير المجلة ناصر الجعفري الذي سبق وأكد "إن هذا العمل يأتي لتكريس فن الكاريكاتير العربي من خلال نافذة أردنية، ويؤكد على الرسالة الإيجابية لهذا الفن"  وأشار إلى دور هذا الفن في التأثير الإيجابي بدلا من الدور السلبي كما حدث مع صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية والتي سخرت رسالتها لاستفزاز مشاعر الناس وإثارة الكراهية.

تضمن العدد الثالث باقة من الرسوم الكاريكاتيرية المنوعة لنخبة من رسامي الكاريكاتير العرب، بالإضافة للوحات لفناني كاريكاتير من كوبا وتركيا.

وحمل الغلاف لوحة للفنان عماد حجاج تصور رئيس الوزراء هاني الملقي في خضم الحديث عن موجة رفع الأسعار، فيما تنوعت مواضيع العدد محليا وعربيا ما بين قضايا المرأة والفساد والأحوال الاقتصادية والسياسية.

ويشارك في العدد من الأردن كل من الرسامين أمجد رسمي، عماد حجاج، أسامة حجاج، عمر العبداللات، ناصر الجعفري.

أما عربيا فيشارك برسومات هذا العدد، كل من خضر الحميري وعلي مندلاوي من العراق، ناجي بن ناجي من المغرب، ياسر أحمد من سورية، ودعاء العدل وأحمد نادي وعماد عبد المقصود من مصر، ومن فلسطين يشارك الرسام محمد سباعنة، أما من كوبا فيشارك الفنان أنجل بوليكان بمجموعة من لوحاته بالإضافة إلى لوحات للفنان التركي أوز جرول.

ويحمل الغلاف الأخير لوحة للفنان السوري ياسر أحمد تؤبن فنان الكاريكاتير ممتاز البحرة مبتكر شخصيات كرتونية في الكتب المدرسية والمجلات المخصصة للأطفال أبرزها "باسم ورباب، عمي منصور النجار.

 

 

التعليق