الذنيبات: %90 من الجمعيات الخيرية بالكرك غير مفعلة

تم نشره في الجمعة 3 آذار / مارس 2017. 01:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك- قال رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة الكرك طه الذنيبات، إن محافظة الكرك تضم زهاء 145 جمعية خيرية عاملة في مختلف مناطق المحافظة، لافتا إلى أن منها 10 % فاعلة ونشطة، في حين أن البقية ليس لها إلا الاسم  فقط.
ولفت خلال اجتماع لرؤساء الجمعيات الخيرية بالكرك في غرفة تجارة الكرك أمس،  لبحث تشكيل ائتلاف بين الجمعيات إلى أن خطة الاتحاد المستقبلية تركز على تنشيط الجمعيات الراكدة، من خلال حصولها على مشاريع انتاجية مدرة للدخل لتقوم بدورها المجتمعي على اكمل وجه.
ولفت إلى أهمية الائتلاف في مساعدة المجتمعات المحلية وتحسين مستوى الدخل الأسري لدى اعضاء الجمعيات الخيرية، إضافة إلى رفد الجمعيات بمشاريع انتاجية كبرى وصغرى تزيد من مواردها المالية الذاتية بهدف استمراريتها وديمومتها لخدمة المواطنين.
وكان رؤساء الجمعيات الخيرية بحثوا تشكيل ائتلاف جمعيات يهدف إلى تشجيع اعضاء الجمعيات على الانتاج من المواد الغذائية والملابس والحرف اليدوية المختلفة وتسويقها والحصول على منح وقروض، لإنشاء مشاريع انتاجية كبرى تحسن الاوضاع الاقتصادية للمواطنين.
وأكدوا أن فكرة تشكيل ائتلاف للجمعيات الخيرية في محافظة الكرك، يأتي لخدمة اعضائها والمساهمة في تطويرها وحصولها على مشاريع انتاجية تعود بالخيرعلى المجتمع المحلي، مشددين على ضرورة العمل بشكل حثيث على تأسيس هذا الائتلاف.
وأشارت رئيسة الجمعية الأردنية لتمكين الأسرة سماح المسنات، ان فكرة الائتلاف جاءت لمساعدة الجمعيات الخيرية على الانتاج ومساعدتها في التسويق على مستوى المملكة، اضافة الى حصولها على منح تمويلية لإقامة مشاريع انتاجية كبرى تساهم في التنمية المستدامة.
وبينت أن الجمعية استطاعت منذ تأسيسها، توفير مئات فرص العمل للشباب الباحثين من خريجي الجامعات والمعاهد والثانوية العامة وما دونها في المؤسسات الوطنية المختلفة، مبينة أن الجمعية فتحت مكتبا لها في محافظة الكرك ليكون حلقة وصل بين الباحثين عن عمل والمؤسسات والشركات العاملة في المحافظة.
وأضافت انه تم خلال اللقاء تشكيل لجنة تحضيرية لإنشاء الائتلاف والاتفاق على عقد اجتماعات دورية لاستقطاب عدد أكبر من الجمعيات، مشيرة إلى ان مهمة اللجنة حاليا مؤقتة لحين تشكيل لجنة دائمة تقوم على ادارة الائتلاف بشكل صحيح.

التعليق