المفرق: تصدير 50 ألف رأس من الخراف البلدية للأسواق الخليجية

تم نشره في الجمعة 3 آذار / مارس 2017. 01:00 صباحاً
  • خراف بلدية في إحدى الحظائر بعمان - (أرشيفية - تصوير: محمد أبو غوش)

حسين الزيود

المفرق- قال مدير مديرية زراعة المفرق المهندس  عوني شديفات، إن مربي الثروة الحيوانية في محافظة المفرق قاموا بتصدير 50  ألف رأس من الخراف البلدية إلى الأسواق الخليجية، خلال شهري كانون الثاني ( يناير ) وشباط ( فبراير ) الماضيين، وبالتعاون مع وزارة الزراعة.
وبين شديفات أن عمليات التصدير تمت وفق الاشتراطات الصحية والقانونية التي تم إبرامها بين الطرفين ومن خلال المحجر البيطري في محافظة المفرق.
وأشار إلى أن الوزارة أشرفت من خلال كوادرها في المحجر البيطري بالمفرق على عمليات التصدير، لافتا إلى أنه يتم وضع المواشي في المحجر البيطري بالمفرق لمدة 21 يوما وبما يؤكد خلوها من أي أمراض.
من جهة ثانية قال رئيس قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود، إن محافظة المفرق تعد المحافظة الأولى التي تحتل أعلى نسبة من حيازة الثروة الحيوانية وبنسبة تزيد على 42 % ، مشيرا إلى أن هناك 900 ألف رأس من الأغنام و120 ألف رأس من الماعز، و 12 ألف رأس من الأبقار، و2500 رأس إبل، ومليون طير من الدواجن اللاحم، ومليون طير أمهات بياض.
وبين الزيود أن عملية ترقيم الماشية في محافظة المفرق بدأت خلال شهر تشرين الثاني( نوفمبر) من العام الماضي، حيث أن عدد الدفاتر التي صدرت داخل قصبة المفرق لـ 310 مزارعين وخارج القصبة كانت لـ 568  مزارعا ، فيما صدر 73 دفترا لمزارعين يملكون حيازات لأول مرة ، لافتا إلى أن عدد المزارعين الذين صوبوا أوضاعهم ولديهم دفاتر سابقة بلغ 510 مزارعين.
وأوضح أنه تم استلام 47 ألف رقم من قبل وزارة الزراعة، فيما بلغ عدد مربي الحيازات على مستوى قصبة المفرق 1394 ، وفي لواء البادية الشمالية الغربية 1300 ، وفي البادية الشرقية 2730 ، وفي لواء الرويشد 345 ، مبينا أنه تم مخاطبة وزارة الزراعة لزيادة عدد الأرقام لمحافظة المفرق.
 وبين أن قسم الثروة الحيوانية والبيطرة يقدم الخدمات البيطرية والتحصين ضد الأمراض مجانا.

التعليق