"الأحزاب الوسطية" يدعو لمراعاة التفاوت بين المحافظات بـ"اللامركزية"

تم نشره في الأحد 5 آذار / مارس 2017. 12:00 صباحاً

عمان - دعا ائتلاف تنسيقية الاحزاب الوسطية، الى مراعاة التفاوت بين المحافظات في موضوع اللامركزية نظرا لأنها "ليست على نفس القدر من المساواة في امكاناتها ومواردها".
واكد الائتلاف في بيان صحفي امس، ان تبني فكرة اللامركزية المالية اللامتماثلة من قبل الحكومة المركزية، "تعتبر أمرا مهما للتغلب على مسألة التباين في المحافظات حيث لا يتم التحول بصورة شاملة ومفاجئة وانما بشكل جزئي مرحلي ما يتيح المجال للتحول الأسرع في بعض المحافظات التي تتمتع بقدرة كبيرة على تعبئة الموارد المحلية".
وأشار الى ضرورة تصميم وإنتاج برامج لدعم الموارد المحلية الذاتية تلافيا لأي اعباء متزايدة على السلطة التنفيذية، وتوفير موارد ومصادر مالية تحدد مدى امكانية عمل المجالس المحلية على تنفيذ سياسات التنمية المحلية الخاصة بها لتمكينها من تحقيق استقلال ماليا بحيث يكون لها الحق في تحصيل وإنفاق الايرادات على الخدمات العامة.
كما دعا الى تفعيل الفكر الديمقراطي في التنظيم المحلي فيما يتعلق بكيفية اختيار القيادات المحلية من خلال انتخابات حرة ونزيهة، ما يعني رقابة شعبية على مجالس الادارات المحلية والمجالس وبما ينعكس ايجابا على حسن ادائها، وتخصيص الموارد المالية على نحو يحقق اكبر عائد من الناحية الاقتصادية للمواطنين بالمحافظات. - (بترا)

التعليق