مباحثات أردنية إماراتية تطال مجالات العمل

تم نشره في الأربعاء 8 آذار / مارس 2017. 12:00 صباحاً

ابوظبي- بحث وزير العمل علي الغزاوي مع وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي صقر غباش أمس سبل تعزيز وتنمية العلاقات بين المملكة والإمارات في المجالات العمالية وسبل استقطاب المزيد من العمالة الأردنية للعمل في السوق الإماراتي وتبادل الخبرات بين البلدين.
واستعرض الغزاوي واقع سوق العمل الاردني، وارتفاع معدلات البطالة واعداد اللاجئين وأثره الاقتصادي على السوق الوطني، والتحديات التي يواجهها والسياسات والبرامج التي تطبقها الحكومة الأردنية والرامية إلى ضبط وتنظيم السوق وانتهاج سياسة التشغيل بدلاً من التوظيف من خلال تمكين الشباب ببرامج التدريب والتأهيل المهني والتقني وكذلك تقديم القروض من خلال صندوق التنمية والتشغيل بما يتيح الفرص التشغيلية المناسبة للأردنيين.
وقدم الغزاوي شرحا تضمن إجراءات الوزارة لضبط سوق العمل والعمالة الوافدة وآليات التفتيش وحل النزاعات العمالية وعقود الاستخدام والعقوبات التي فرضها قانون العمل الاردني لاستخدام عمالة وافدة غير مرخصة, مشيرا الى تشابه التحديات التي تواجه سوق العمل في البلدين الشقيقين.
وشكر الغزاوي نظيره الاماراتي على الرعاية والاهتمام بالجالية الاردنية وعلى الفرص المتاحة للأردنيين وفي كافة المجالات.
من جانبه استعرض غباش التطورات التي شهدها سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث التشريعات والرقابة، وأثرها في توفير الحماية للعمالة التعاقدية المؤقتة وضمان مصالح أصحاب العمل في الوقت ذاته.
وعبر الطرفان في لقائهما في اليوم الذي يلي انعقاد الملتقى الاستثماري الأردني – الإماراتي في أبوظبي عن رغبتهما بالاطلاع على تجارب البلدين في مجال ضبط وتنظيم سوق العمل.
وأكد الجانبان الحرص على تطوير آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات العمل من خلال تبادل الخبرات والتجارب المشتركة، واتفقا على ان يتم متابعة ذلك من خلال وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين الاماراتي والمستشار العمالي الاردني في ابو ظبي .
وحضر اللقاء السفير الاردني في الامارات جمعة العبادي والمستشار العمالي الدكتور محمد القضاة والمستشار الاقتصادي نادر حماد ووكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين سيف احمد السويدي ووكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي.-(بترا)

التعليق