"الأوقاف" تواصل تدقيق أسماء الحجاج

تم نشره في الأربعاء 8 آذار / مارس 2017. 01:00 صباحاً
  • مبنى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية بمنطقة العبدلي في عمان - (أرشيفية)

زايد الدخيل

عمان - تواصل دائرة الحج والعمرة في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، تدقيق الاسماء التي سجلت ضمن التسجيل الأولي للحج عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالحج، عبر مطابقة ما سجل من اسماء، اذ ستعتمد الاسماء المطابقة نهائيا بعد تدقيقها، وفقاً لمصدر مطلع بالوزارة.
 وبين المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، ان الدائرة تربط ايضاً اسماء المسجلين ممن تنطبق عليهم الشروط مع الاصول والفروع والمحارم لغايات المرافقة، لأداء فريضة الحج للموسم المقبل، فضلاً عن التأكد من عدم أداء المتقدمين للموسم من الحج سابقا، لاعطاء الفرصة لمن لم يحج سابقا.
واشار المصدر الى ان الدائرة تعتمد أسسا محددة وضعتها الوزارة سابقا، عند اختيار حجاج الاردن وابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة وفلسطيني الـ48، وبلغ عدد المسجلين لموسم الحج للعام الهجري الحالي عبر الموقع الالكتروني للوزارة مع انتهاء فترة التسجيل نحو 49 ألفا.
وشدد المصدر على ان دائرة الحج والعمرة، تفرغ حالياً أسماء المسجلين عبر الحاسوب، للإعلان عمن سيؤدون فريضة الحج من الفئة العمرية او عبر القرعة"، مشيرا الى ان الوزارة تراعي اختيار الفئات العمرية الأكبر سنا، ممن لم يحجوا سابقا، والمرافقين لمحارمهم، على ان ينتهي تدقيق أسماء المسجلين، والإعلان عن الفئات العمرية التي ستدعى لأداء الفريضة، وفقا لحصة المملكة المقررة من الحجاج.
وأضاف المصدر انه سيتم بعد الانتهاء من استخراج الأسماء التي تنطبق عليها الشروط، والإعلان عن الأسعار، عقب التواصل مع الشركات التي تقدم برامج للحجاج ممن انطبقت عليها الشروط، وسيفسح المجال للمواطنين لاختبار البرامج التي تناسب قدراتهم المالية.
وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات، اعلن في تصريحات صحفيه سابقة، موافقة وزارة الحج السعودية على رفع اعداد الحجاج الاردنيين بنسبة 20 % لموسم الحج المقبل، اذ ستزيد الوزارة اعداد الحجيج للموسم المقبل وفقا لهذا القرار.
وكانت السعودية قلصت في الاعوام السابقة حصة الدول الإسلامية من الحجاج بنسبة 20 %، إلى حين إكمال أعمال الإنشاءات في الحرم المكي الشريف، بحيث كانت تبلغ حصة الأردن من الحجاج آنذاك 5600 حاج، لتعود بعد موافقة وزارة الحج السعودية الى 7000 حاج للموسم.

التعليق