"النقل النيابية" تواصل التحقق في ملف "الملكية الأردنية"

تم نشره في الخميس 9 آذار / مارس 2017. 12:00 صباحاً

عمان - واصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية خلال اجتماع عقدته أمس برئاسة النائب خالد ابوحسان التحقق في "ملف شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية".
وقال ابو حسان انه تم الاستماع الى رئيس مجلس ادارة الملكية سعيد دروزة والرئيس التنفيذي سليمان عبيدات حول عدد من الموضوعات المتعلقة بملف الملكية لا سيما عقود شراء اسهمها المحال من مجلس النواب الى لجنة الخدمات العامة والنقل للتحقق منه.
وبين ان اللجنة وبعد الانتهاء من مرحلة التحقق مع الجهات ذات العلاقة ستقدم تقريراً مفصلاً الى مجلس النواب لاتخاذ الاجراء المناسب.
 إلى ذلك ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية خلال اجتماع ترأسه النائب علي الخلايلة الملاحظات والاقتراحات المعروضة عليها حول مشروع قانون سلطة المصادر الطبيعية لسنة 2015 المعاد من مجلس النواب.
وقال الخلايلة خلال الاجتماع، الذي حضره رئيس هيئة مفوضي تنظيم قطاع الطاقة فاروق الحياري، ان اللجنة استمعت الى الملاحظات والاقتراحات الواردة اليها من قبل اعضاء مجلس النواب، مضيفا ان اللجنة ستقوم بعقد المزيد من الاجتماعات حول هذا الموضوع.
إلى ذلك قال رئيس اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والعمل) مصطفى الخصاونة إنه تم إقرار عدد من مواد مشروع قانون حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة لسنة 2016، بعد إجراء التعديلات المناسبة عليها.
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة أمس بحضور سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين، إن هذا المشروع بهدف إلى حماية هذه الفئة، مؤكدا أن اللجنة ستواصل مناقشة وإقرار ما تبقى من مواد مشروع القانون خلال اجتماعات مقبلة.
من جهته، قال الأمير مرعد "إن هناك تحديات تقف أمام تنفيذ القانون الخاص بذوي الإعاقة"، مضيفاً في الوقت نفسه ان الأفكار الموجودة في مشروع القانون "لم تأت من فراغ بل أنها مطبقة بالعديد من الدول".
وأشار سموه، خلال الاجتماع الذي حضره وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة وأمين عام المجلس الأعلى للأشخاص المعوقين، إلى مجموعة من مطالب ذوي الإعاقة، أهمها: محاربة التمييز بالتعليم، والصحة، والإقصاء، والتهميش.
من جانبه، أوضح وزير العدل عوض أبو جراد أن مشروع القانون يلبي الحد الأدنى من احتياجات الأشخاص من ذوي الاعاقة، مؤكدا ضرورة العمل على دمجهم في المجتمع.
وفي أجتماع للجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية برئاسة النائب زيد الشوابكة نوقشت عددا من الأمور التي تهم اللجنة.
وقال الشوابكة إن اللجنة ناقشت أيضاً أبرز القضايا والملفات المطروحة عليها من قبل مجلس النواب، مضيفاً أن اللجنة ستقدم تقريرا مفصلا حول تلك القضايا عند الانتهاء من التحقيق بها لـ"النواب".-(بترا)

التعليق