رايكونن الأسرع في نهاية تجارب ما قبل الموسم

تم نشره في الأحد 12 آذار / مارس 2017. 01:00 صباحاً
  • سائق فيراري كيمي رايكونن يقود سيارته خلال تجارب حلبة كاتالونيا أول من امس -(رويترز)

برشلونة - اختتمت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات تجاربها التي تسبق الموسم الجديد أول من أمس الجمعة وسجل كيمي رايكونن سائق فيراري أسرع زمن للفة على حلبة كاتالونيا.
وسجل السائق الفنلندي أسرع زمن عندما قطع مسافة الحلبة في دقيقة واحدة و18.634 ثانية، باستخدام اطارات شديدة الليونة صباح أول من أمس، وكان أول من يحطم حاجز دقيقة واحدة و19 ثانية.
وتفوق رايكونن بفارق 0.804 ثانية مقارنة بالهولندي الشاب ماكس فرستابن سائق رد بول الذي سجل، باستخدام نفس الاطارات، دقيقة واحدة و19.438 ثانية.
وكان زميله في الفريق سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات الأسرع الخميس إذ سجل زمنا قدره دقيقة واحدة و19.024 ثانية.
وقبل ذلك حقق مرسيدس أسرع زمن إذ قطع الفنلندي فالتيري بوتاس مسافة الحلبة في زمن قدره دقيقة واحدة و19.310 ثانية يوم الأربعاء الماضي.
وكان زميله في الفريق لويس هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات خامس أسرع المتسابقين أول من أمس.
وبدا جليا خلال التجارب أن مرسيدس بطل العالم اضافة لفيراري ورد بول في مستو مختلف عن بقية الفرق ولكن الفوارق بين فرق المقدمة بدت أقل من الموسم الماضي.
وينطلق الموسم الجديد في 26 آذار (مارس) الحالي في استراليا.
وتسبب رومان غروجان متسابق فريق هاس في رفع الاعلام الحمراء مرتين وايقاف جولة التجارب الصباحية اليوم وكذلك فعل فريق ماكلارين بعد ان خاص فرناندو الونسو حصة تجارب صعبة أخرى.
تعيينات جديدة
من جهة ثانية، عينت ليبرتي ميديا الجهة المالكة الجديدة لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 أول من أمس مسؤولين عالميين اثنين في مجالي الرعاية والأبحاث في ظل سعي البطولة للاسراع من وتيرة الدخول لعصر جديد بعد رحيل بيرني إيكلستون.
وذكرت ليبرتي ميديا في بيان أن موراي بارنيت الرئيس التنفيذي السابق لشبكة ئي.اس.بي.ان سينضم اعتبارا من الشهر المقبل كمسؤول عالمي عن الرعاية والشراكة التجارية.
وسيبدأ ماثيو روبرتس مزاولة مهام منصبه كمسؤول عالمي عن الأبحاث اعتبارا من حزيران (يونيو) المقبل قادما من شبكة سكاي التلفزيونية. كما سبق لروبرتس العمل لصالح ئي.اس.بي.ان ومحطة بي.تي سبورت.
وقال شون براتشيز مدير العمليات التجارية إن التعيينات تمثل "خطوة مهمة تالية في تطور الرياضة".
وأضاف "هناك اهتمام كبير بين العلامات التجارية للانضمام لفورمولا 1 وموراي في وضع يمكنه من قيادة هذا القسم.. من خلال دعم الشركاء الحاليين وزيادة عدد الرعاة".
وتابع "كما أننا نتحول صوب ادارة تعتمد على الأبحاث والتي ستنقل القرارات عبر الشركة وليس هناك من يقودنا في هذا الصدد أفضل من مات".
وأتمت ليبرتي ميديا استحواذها على البطولة في كانون الثاني (يناير) الماضي ليتم تنحية ايكلستون (86 عاما) جانبا حيث سيتولى دورا "شرفيا" لم تتحدد طبيعته بعد.
وفاة سورتيس
إلى ذلك، أعلنت أسرة جون سورتيس، السائق الوحيد الذي يفوز ببطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا 1 وبطولة العالم للدراجات النارية، وفاته أول من أمس عن 83 عاما.
وفاز البريطاني سورتيس ببطولة العالم لفورمولا 1 العام 1964 مع فيراري بعدما فاز بلقب بطولة العالم للدراجات النارية فئة 500 سنتيمتر مكعب أربع مرات بين العامين 1956 و1960.
كما توج سورتيس بلقب بطولة العالم للدراجات النارية فئة 350 سنتيمترا مكعبا ثلاث مرات.
وذكرت الأسرة في بيان أن سورتيس دخل مستشفى بلندن الشهر الماضي بسبب مشكلات في الجهاز التنفسي.
رئيس ماكلارين ينفي وجود أزمة
على صعيد متصل،  ‬قال زاك براون المدير التنفيذي لفريق ماكلارين إن الفريق‭ ‬يتأهب لبداية صعبة في الموسم لكن الحديث حول أن بطل العالم السابق يواجه "أزمات" مبالغ فيه.
وأضاف المسؤول الأميركي لشبكة سكاي سبورتس التلفزيونية بعد اليوم قبل الأخير للاختبارات في حلبة كاتالونيا: "من الواضح أننا نواجه بعض المشاكل".
ولم يكمل البلجيكي ستوفل فاندورنه سوى 48 لفة وهي حتى ليست مسافة سباق كامل وأقل من ثلث ما قطعه سيباستيان فيتل في سيارة فيراري. وقال براون "اعتقد أن الأمور في ملبورن ستكون صعبة. سأشعر بالمفاجأة لو حققنا ما كنا نريد في ملبورن. لذا ستكون بداية صعبة للموسم".
وينطلق الموسم بجائزة استراليا الكبرى في الفترة من 24 وحتى 26 آذار (مارس) وأشار براون إلى أن الفريق يجتمع لمعالجة المشاكل "لذا اعتقد أن كلمة أزمة زائدة عن الحد".
ووجه فرناندو الونسو بطل العالم مرتين سابقا يوم الأربعاء انتقادات لشركة هوندا التي يستخدم الفريق محركاتها وقال لوسائل إعلام اسبانية إن كل أعضاء الفريق على استعداد للفوز "ما عدا هوندا".
وأضاف السائق الاسباني الذي ينتهي عقده بنهاية الموسم ولم يقطع مسافة طويلة في الاختبارات "لدينا مشكلة واحدة هي وحدة الطاقة. الكفاءة سيئة ولا توجد قوة".
وواجه ماكلارين مشاكل عديدة منذ تجديد شراكته الناجحة في السابق مع الشركة اليابانية.
ففي 2015 في أول موسم للشراكة الجديدة قدم الفريق أسوأ نتائج في تاريخه واحتل المركز التاسع في بطولة الصانعين وتحسنت الأمور في 2016 واحتل المركز السادس.
ولم يفز ثاني أكثر الفرق نجاحا من حيث عدد البطولات والفوز بالسباقات بأي سباق منذ 2012 عندما كان يستخدم محركات مرسيدس. وقال براون "حصلنا على تأكيدات من هوندا بأن الشركة ستفعل كل ما بوسعها لتمنحنا أفضل وحدة طاقة ممكنة. لكني اعتقد أنه في هذا العالم من الصعب لأي شخص الوفاء بوعده. سائق يعد بأنه سيفوز أو أن نعد بتقديم أفضل سيارة أو وحدة طاقة".  وأشار إلى أن ماكلارين يرتبط بعقد طويل الأمد مع هوندا وأن الطرفين يملكان الأشخاص المناسبين لتحقيق النجاح. -(رويترز)

التعليق